ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرجعية التلفظ عند بنفيست

العنوان بلغة أخرى: Enunciation Reference by Benvensite
سه رچاوه كانی كوكردن له لاين بنفيست
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، مهاباد هاشم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دزه يي، دلخوش جار الله حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 11
DOI: 10.21271/zjhs.24.2.1
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1084466
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرجعية | الملفوظ | التلفظ | الإشاريات | العناصر المرجعية | Reference | Enunciated | Enunciation | Deictiques | Reference Item
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ظهرت اللسانيات التلفظية- التي أشار إليها (شارل بالي) وبلورها (بنفيست)- المهتمة بدراسة الاستعمال الفعلي الفردي للغة أو اللسان بواسطة عمليات الخطاب التي لا تتحقق إلا بوجود الشخوص (المتلفظ والمتلفظ له)، والزمان والمكان، ناهيك عن ربط الخطاب بما يحيل إليه من عوامل وبواعث إحداثه وإنتاجه، وقد اهتمت الدراسات في السنين الأخيرة بلسانيات الخطاب بكل ملابساتها الاجتماعية والثقافية والنفسية، ولاسيما (التلفظ) الذي يعد أحد المنطلقات التي تتكأ عليها الدراسات اللسانية في عملية إنتاج الملفوظات داخل السياق اللساني وما يستلزم هذا الإنتاج من عوامل وقوائم فكرية واجتماعية وحضارية ونفسية. وانطلاقا من ذلك نسعى في هذا البحث إلى بيان المرجعيات الخطابية التي هي علامات لغوية لا تتحدد مرجعياتها إلا في سياق الخطاب الذي يعد عنصرا أساسيا في إنتاج الملفوظات، وأنها خالية من أي معنى في ذاتها، وبناء إلى هذه التوجهات الحداثوية في دراسة العناصر المرجعية المنخرطة في عملية الخطاب ركز البحث على تأصيل مفهوم التلفظ والمرجعية والعناصر الداخلة في هيكلهما الخطابي ليترسم إطار نظرية التلفظ عند بنفيست بجميع مرتكزاتها ومباديئها وتحديداتها اللغوية والعلمية استنادا إلى طروحاته وآرائه بهذا الصدد، فضلا عن إجراء مقارنات بين هذه المرجعيات والإشاريات التداولية لمعرفة أوجه التشابه والتباين بينهما ضمن هذين الحقلين اللسانيين، وقد وضحنا كل ذلك في طيات مباحث هذا البحث.

Phraseology, which was first proposed by Bally and later developed by Benvensite, deals with the actual use of language in discourse. There are three elements in a discourse: participants (i.e. speaker and listener), place, and time, apart from some other relevant factors. Recently much research has been conducted in the field of discourse linguistics with all its social, cultural, and psychological complications, including pronunciation which is essential for lexical items production. This process hinges on various ideological, social and psychological factors. The present paper sheds light on reference which is important in understanding discourse. Referents become meaningful only in the course of discourse. Modern trends in linguistics pay a great deal of attention to the concepts of discourse and reference, hence our emphasis on this topic. The paper explores the importance of lexical items and their reference in discourse within the theoretical frame set by Benvensite. Benvensite also tackled some challenges in this area, which will also be highlighted here. Most importantly, the study draws a comparison between reference from discoursal perspective and discourse from a pragmatic perspective, and how these two fields of linguistics view this topic.

ISSN: 2218-0222

عناصر مشابهة