ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشروط التعاقدية المفتوحة والالتزام ببذل عناية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Essence of Open Contract Terms and Obligation to Exercise Care as an Example: A Comparative Study
کروکی كەريبەستکردن بە بەندی کراوە و بابەندبون بە هەوڵدان وەك نمونه: تويرینەوەیەکی بەراوردکاریه
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: سليمان، شيرزاد عزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، عبدالكريم عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 122 - 135
DOI: 10.21271/zjhs.24.2.8
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1084503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعاقد | الشروط المفتوحة | السلطة التقديرية | بذل عناية | Contract | Open Terms | Discretionary Power | Best Endeavour
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مفهوم التعاقد بشروط مفتوحة مفهوم حديث نسبيا، يعترف به بعض القوانين الوطنية الغربية. والمشكلة تكمن في أن القوانين التي لا تجيز التعاقد بشروط مفتوحة تركز على اليقين والاستقرار في المعاملات المالية بينما القوانين التي تجيزه تفعل ذلك بدافع من الضرورة الاقتصادية العملية لإدخال نوع من المرونة لتمكين العقد المبرم على الاستجابة لتقلبات السوق وغيرها من المتغيرات في الظروف الموضوعية في مرحلة تنفيذ العقد. يحاول هذا البحث تحليل ماهية التعاقد بشروط مفتوحة واستقصاء جذوره التاريخية ومناقشة التعريفات الفقهية العراقية والأجنبية له. ويستعرض التعرف على الشروط المفتوحة الواردة في العقود، مع تركيز خاص على الالتزام ببذل عناية كشرط تعاقدي مفتوح.

The “open terms contract” is relatively a recent concept, recognised by some Western national legal systems. The laws that do not authorise contracting on open terms focus on the certainty and stability of financial transactions, while practical economic necessity to introduce some kind of flexibility is behind the view of the laws that authorise it. The main purpose is to enable the contract to respond to market fluctuations and other variations in the material conditions at the contract implementation phase. This research attempts to analyse the nature of open terms contracts and to investigate its historical roots and discuss its progress and definitions in Iraqi and foreign legal systems. It reviews the identification of open terms contained in contracts, with particular emphasis on the obligation to exercise care as an open contractual term.

ISSN: 2218-0222

عناصر مشابهة