ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات التصدي للهجرة غير الشرعية في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Mechanisms to Address Illegal Immigration in Algeria
المصدر: مجلة آفاق للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي
المؤلف الرئيسي: بن عمار، نوال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 101 - 135
ISSN: 2602-6546
رقم MD: 1084828
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة | الهجرة غير الشرعية | خصائص الهجرة غير الشرعية | آليات الوقاية من الهجرة غير الشرعية | إستراتيجية الجزائر لمكافحة الهجرة غير الشرعية | Migration | Illegal Migration | Characteristics of Illegal Immigration | Mechanisms to Prevent Illegal Migration | Algeria's Strategy to Combat Illegal Migration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الورقة البحثية الاستراتيجية الجزائرية في التصدي للهجرة غير الشرعية، حيث تشهد الجزائر كغيرها من بلدان المغرب العري ظاهرة الهجرة غير الشرعية ولقد جعل منها موقعها الجغرافي باعتبارها بوابة إفريقيا، بلد عبور ومرور لموجات الهجرة غير الشرعية القادمة من بلدان الساحل، كما أسهم اتساع شريطها الحدودي البري أن تكون قبلة للمهاجرين السريين محو الشمال بحثا عن "رغد العيش"، كما أدى العدد المتزايد للجاليات الأجنبية وخاصة الإفريقية منها، على الأراضي الجزائرية إلى استفحال الجريمة المنظمة والإرهاب فضلا عن انتشار الكثير من الأوبئة والأمراض والآفات الاجتماعية. ما أدى بالجزائر باتخاذ آليات وإجراءات للتصدي لها، ووضع جملة من التدابير القانونية المناسبة التي ترمي إلى الحد من هذه الظاهرة ومواجهتها من خلال تجريمها، وإنزال أشد العقوبات بمرتكبيها.

This research paper discusses the Algerian strategy in tackling illegal immigration. Algeria, like other countries in the Maghreb, is witnessing the phenomenon of illegal immigration. The growing number of foreign communities, especially African ones, on Algerian soil has exacerbated organized crime and terrorism, as well as the spread of many epidemics, diseases and pests social. This has led Algeria to take mechanisms and measures to address them, and put in place a number of appropriate legal measures aimed at reducing and countering this phenomenon by criminalizing it and imposing the most severe penalties on its perpetrators.

ISSN: 2602-6546