ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهجرة غير الشرعية في الجزائر وموقف المشرع الجزائري منها

العنوان بلغة أخرى: Illegal Immigration and the Position of the Algerian Legislator them
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: فخار، حمو بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 229 - 245
DOI: 10.54246/1548-009-002-007
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1171863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة غير الشرعية | الدول المتقدمة | الدول المتخلفة | الأوضاع الاقتصادية المتردية | Illegal Immigration | Advanced Countries | Third World | Dire Economic Conditions N.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ظاهرة الهجرة غير الشرعية هي ظاهرة قديمة العهد، لكن ظهورها واستفحالها اقترن بظهور نماذج الدول الحديثة حيث رسمت الحدود وظهر مفهوم القومية والوطنية، وزادت الهوة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية بين مجموعتين من الدول، المتقدمة المزدهرة ذات المستوى العالي من الرفاهية، والمتخلفة الفقيرة التي تعاني من تدني مستوى المعيشة، مما دفع بسكان وشعوب الدول الفقيرة خاصة فئة الشباب، إلى الانتقال إلى ذلك العالم والاستفادة من تطوره والهروب من الوضع الاقتصادي المتردي في دولهم، لكن طريقة انتقالهم تتم بطريقة سرية وغير شرعية مما سيشكل عبئا اقتصاديا وهاجسا أمنيا واجتماعيا. ومن خلال هذه الدراسة سنحاول التطرق إلى موقف المشرع الجزائري من هذه الظاهرة والبحث في سبل وآليات معالجتها أو الحد منها وهذا على ضوء الأوضاع النصوص التشريعية التي أقرها المشرع الجزائري في هذا الموضوع

Based on the foregoing it can say that the phenomenon of illegal immigration, which has become worry pal governments of the countries. must investigate causes of this in order to find a suitable treatment of her, and then falls to the State institutions concerned put managed to find a suitable job opportunities and that development policies to keep the reputation of her sons abroad and as well as the security and integrity of the country. - Awareness campaigns about the dangers of illegal immigration to the local population in particular young people in areas with a high rate of immigration. -Ensure more effective control at the border level. - The establishment of an appropriate framework to encourage the return of immigrants or at least considered their participation in efforts to investment and management of some strategic sectors in their countries.

ISSN: 1112-7163