ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأديب البيشاورى وانعكاسات الثورة الدستورية في شعره العربي

العنوان بلغة أخرى: Aladib Albishawari's Stance on the Constitutional Revolution in Iran in his Arabic Poetry
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كريمى، مديحة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرعشي، حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع44
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 593 - 614
DOI: 10.36317/0826-012-044-023
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1085063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القاجار | الشعر العربي | الأديب البيشاوي | الثورة الدستورية | أحمد شاه | الآخوند الخراساني | Qajar | Arabic Poetry | Aladib Albishawari | Constitutional Revolution | Al-Akhund Al-Khorasani
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: في المنتصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي، أدت عوامل حديثة إلى حدوث تغيير في رؤي المتنورين وأفكارهم في إيران؛ يضاف إلى ذلك الآراء السياسة الغربية التي أدت إلى حركات وطنية وبالتالي أنتجت الشعر الوطني في هذا العصر. وأولى التغيرات التي شهدها الشعر في هذا العصر كان في حقل الفكرة حيث إن التطرق إلى المسائل الاجتماعية ومطالب الشعب والتحرر من الظلم والتعسف أخذ حيزا كبيرا من اهتمام الشعراء. والسيد أحمد الرضوي الملقب بالأديب البيشاوري تطرق أكثر من غيره من الشعراء إلى الشعر السياسي، ويمكن عده رائد الشعر السياسي الفارسي والعربي في إيران المعاصرة. من هذا المنطلق، وعبر دراستنا لأهم الأغراض والموضوعات التي تطرق إليها الأديب البيشاوري في أشعاره العربية، وبيان موقفه بالنسبة إلى الحوادث التي وقعت أيام الثورة الدستورية، تتضح لنا الظروف السياسية والاجتماعية المسيطرة على إيران في ذلك العصر وكيفية ظهور غرض شعري عربي جديد في إيران أي الشعر السياسي. فبالتالي، يسعي البحث عن طريق المنهج التأريخي ودراسة المصادر المختلفة، الوصول إلى النتائج المطلوبة، وأهمها: يري الأديب البيشاوري أن مبتغى الثورة الدستورية هو تحقيق مصالح بريطانيا ويعد دعمها ذنبا كبيرا. فهو يدعو أنصار هذه الثورة وحتى الآخوند الخراساني الذي كان من زعمائها الدينيين، كفارا وزنادقة. ويعتبر الآخوند الخراساني المسؤول عن المجون والتغير الناشئ في زي النساء بعد الثورة الدستورية.

In the second half of the 19th century, new factors transformed Iranian intellectuals' worldview. Alongside these factors, western political thought led to the formation of national movements and naturally national poetry in this period. The first changes in the poetry of this period happened in outlooks; in a way that social issues, the nation's wishes and freedom from oppression and cruelty attracted the poets’ attention significantly. Among the poets of this period, Seyed Ahmed Ibn Shahab Aldin Radavi, known as Aladib Albishawari, has engaged with political poetry more than other poets and he can be considered the pioneer of Persian and Arabic political poetry in contemporary Iran. Examining the foremost themes and topics of his poetry and his attitude towards the events of the Constitutional Revolution, sheds light on the social and political atmosphere of Iran in that time and the creation of a new form of Arabic poetry meaning political poetry. Through historical method and examining different sources, the present study is trying to reach the following conclusions: Aladib Albishawari considered the Constitutional Revolution aligned with England’s interests and supporting it, a great sin. He considered its supporters even al-Akhund al Khorasani, who is among the religious leaders of the Revolution, nonbelievers and zindiqs. He considered al-Akhund al-Khorasani responsible for immoral behavior and change in the way women dressed after the Revolution.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة