ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأديب البيشاوري والحرب العالمية الأولى في أشعاره باللغة العربية

العنوان بلغة أخرى: Aladib Albishawari and the Theme of WWI in his Arabic Poetry
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كريمى، مديحة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرعشي، حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع51
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: آذار
الصفحات: 11 - 32
DOI: 10.36317/0826-014-051-033
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1260437
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إيران | القاجار | الشعر العربي | الأديب البيشاوري | الحرب العالمية الثانية | Iran | Qajar | Arabic Poetry | Aladib Albishavari | WWI
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: ظهرت ردود فعل مختلفة بين المجموعات الفكرية والسياسية والحضارية، وقد ظهرت هذه الردود في الأدب الإيراني خاصة الشعر، جراء الحرب العالمية الأولى، ومن بين الشعراء الذين برزوا في هذا العصر السيد أحمد بن شهاب الدين الرضوي الملقب بالأديب البيشاوي الأكثر اعتناء بهذه الحرب. سوف نتناول في هذا البحث موضوع الحرب العالمية الأولى في أشعار الأديب البيشاوري العربية وآراءه حول هذه الحرب وتداعياتها في إيران خاصة، والشرق والعالم الإسلامي عموما. وقد توصلت هذه الدراسة إلى نتائج أهمها: على الرغم من احتلال إيران بواسطة العثمانيين المتحدين مع الألمان؛ لكن الأديب البيشاوري لم يذكر ذلك الأمر في أشعاره واكتفى بذكر الاعتداء على إيران بواسطة الدولتين الروسية والبريطانية، وذلك لانحيازه للألمان في تلك المدة. ويرسم الأديب البيشاوري الأوضاع المضطربة في إيران أيام الحرب العالمية الأولى في القصيدة التي لعن فيها الآخواند الخراساني وكأنه قصد أن يقول بأنه لولا حماية الآخوند الخراساني للثورة الدستورية لم تصل إيران إلى تلك الحالة المضطربة.

WWI was met with different reactions among intellectual, cultural and political factions in Iran and this was reflected significantly in Iranian literature especially poetry. Among the poets of this period Sayyed Ahmed Ibn Shahab Aldin Radawi, known as Aladib Albishawari, has paid the most attention to this war. In the present study, we examine the theme of WWI in his Arabic poetry and its consequences for Iran in particular and the East and Islam in general. The most important results of this study are the following: even though Ottoman forces which were allied with Germany occupied Iran and Aladib Albishawari was a supporter of Germany at that time; he has made no mention of this fact in his Arabic poetry and only mentions the occupation of Iran by Russia and England. In an ode, in which he has cursed al-Akhund al-Khorasani, he has mentioned the chaotic atmosphere of Iran during WWI; as if he wants to convey that if it was not for his support of the Constitutional Revolution, there would not be this much chaos in Iran.

ISSN: 1994-8999