ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصورة الذهنية في رسوم الأطفال في مرحلة رياض الأطفال "البستان"

العنوان بلغة أخرى: The Mental Image of Kindergarten Children's Drawings
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السقار، موفق علي شريف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فخرو، عبدالناصر عبدالرحيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: حزيران
الصفحات: 180 - 191
DOI: 10.35516/0102-047-002-017
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 1085294
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رسوم الأطفال | الصورة الذهنية | رياض الأطفال | التربية الفنية | Children's Drawings | Mental Image | Kindergarten | Art Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: The purpose of the study was to identify the influences of the surrounding environment on kindergarten children's drawing and their inner expressions of surrounding things, phenomena and events as being detached from the actual use of sensations. In doing so, the researchers conducted the study at Model School kindergarten affiliated to Yarmouk University, Irbid- Jordan in the school year 2017/ 2018. The sample of the study was (12) kindergarten children in the age group (4- 5). In this study, the drawings obtained from the sample of the study were content analyzed. At the completion of drawings content analysis, it was found that (4- 5) kindergarten children drawings were highly influenced by their surrounding environment as this was evident by the different expressions used in the drawings, which were diversified, mirror the place where they live such as in the case when one of the children drew rural features, while another was mainly concerned with drawing cars. Some figures were more common than others, indicating that children recognize something well and can easily be visually represented (e.g. the sun, house, window, flower, book, ball) by them. Children preferred drawing figures they are familiar with which they already drew. Finally, the study concluded that some of the children's drawings were ambiguous and cannot be recognized unless the child explains them.

هدفت الدراسة إلى استقصاء مدى تأثر رسوم الأطفال بالبيئة التي يعيشون فيها، وتعبيراتهم الداخلية للأشياء والظواهر والأحداث المحيطة باعتبارها أحداثاً مستقلة عن الاستخدام الفعلي للحواس، ومن أجل ذلك قام الباحثان بعمل هذه الدراسة في روضة المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك في إربد خلال العام الدراسي 2017- 2018. تمثلت عينة الدراسة اثني في اثنى عشر طفلاً من عمر 4- 5 سنوات في مرحلة الروضة (البستان)، ومن خلال هذه الدراسة تم تحليل تسع رسومات لمجموعة الأطفال. وبعد تحليل الرسومات تبين للباحث أن رسومات الأطفال ما بين عمر 4- 5 سنوات كانت متأثرة بشكل كبير بالبيئة التي يعيشون فيها، وظهر هذا من خلال التعبيرات المختلفة التي أظهرها الأطفال في رسومهم، إذ كانت رسوماتهم متنوعة، وتميزت بخاصية المكان الذي يعيش فيه الأطفال، ومثال ذلك: رسم أحد الأطفال أشكال المنطقة الريفية، واهتم طفل آخر برسم السيارات فقط. كما تكررت بعض الأشكال أكثر من غيرها، وهذا يعني أن الأطفال لديهم أشياء يعرفونها بشكل جيد ويستطيعون تمثيلها صورياً بطريقة سهلة (بيت، نافذة، شمس، زهرة، كتاب، كرة). وفضل الأطفال رسم أشكال مألوفة كانوا قد رسموها في السابق، وأخيراً أظهرت الدراسة أن بعض الأشكال في رسوم الأطفال لا يمكن معرفتها من غير أن يشرحها الطفل.

ISSN: 1026-3713

عناصر مشابهة