ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتعلم من ثقافة الصمت إلى الروح النقدية منطق الإصلاح

العنوان بلغة أخرى: The Learner From A Silence Culture to A Critical Spirit: A Starting Point for Reform
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: أرطيع، نور الدين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Arattai, Nourddine
المجلد/العدد: مج3, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 395 - 418
DOI: 10.33953/0381-003-005-041
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1085571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصمت | الأيديولوجيا المهيمنة | الصمت التفاعلي | الإصلاح | الروح النقدية | Silence | Dominant Ideology | Interactive Silence | Critical Spirit | Reform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: غني عن البيان أن المؤسسة التعليمية فضاء تواصلي بامتياز، يسعى فيها الفرد إلى إبراز ذاته وقدراته وتحقيق، من خلالها، طموحاته وأهدافه. كما أن الإنسان بطبعه كائن لغوي- تواصلي، ولا يمكن أن يعيش خارج دائرة المنطوق، لما يحققه له هذا الأمر من تفاهم وتبادل وإغناء للذات أولا والطرف الثاني من العملية التواصلية. عملية تتجلى في العديد من المواقف والبيئات الاجتماعية، والتي لا يمكن الحد منها ومن تأثيرها، غير أن الفصل الدراسي يمثل أسمى تجليات الحضور والغياب لها، وذلك بالاستناد إلى عدة مقومات ستعمل هذه الورقة على التفصيل فيها وفي نتائجها، وسبل الحد منها، كل ذلك لوضع تصور جديد يقوم على الروح النقدية لدى المتعلم.

It is clear that the educational institution is a highly connected space, in which the individual seeks to project himself and his capabilities and achieve, through them, his ambitions and goals. The human being, by its character, is a linguistic-communicate, and cannot live outside the sphere of the operative part, because this command brings him understanding, exchange and enrichment to the first and the second part of the communication process. A process that is reflected in many social situations and environments, which cannot be limited and their impact. However, the classroom represents the highest manifestations of attendance and absence, based on several elements in which this paper will elaborate and, in its findings, and ways to reduce them, to create a new perception based on the learner's critical spirit.

ISSN: 2617-9857