ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج مقترح لاستخدام العلاج بالموسيقى في إعادة تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Program for Using Music Therapy in the Rehabilitation of Children with Special Needs
المصدر: المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: علي، نرمين حمدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 669 - 686
DOI: 10.21608/JASHT.2020.122093
ISSN: 2537-0480
رقم MD: 1086316
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاج بالموسيقي | إعادة التأهيل | الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة | Music Therapy | Rehabilitation | Children with Special Needs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

108

حفظ في:
المستخلص: تنادي التربية الحديثة بتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص أي حق كل فرد في الانتفاع بالخدمات التربوية التي تساعده في النمو والوصول إلي أقصي مدي تأهله له قدراته وإمكانياته ، وتعتبر الفنون من انجح المواد التي حقق فيها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نجاحا فاق غيره، بل كان لها تأثيرها الفعال في تنمية قدراتهم العقلية والاجتماعية والانفعالية والحركية، فقد ثبت أنه توجد علاقة وثيقة بين التربية الموسيقية والنمو العقلي فالموسيقي تعتبر وسيطا بين روحه وعقله كما أنها تلعب دورا هاما في تجنيب الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة حالات الاكتئاب النفسي، وهي أداة اتصال غير لفظي ويتم التعرف بشكل متزايد على الآثار العلاجية للموسيقى في مجال طب إعادة التأهيل ويتم توظيف المزيد من المعالجين بالموسيقى في مراكز الطب الطبيعي وإعادة التأهيل، بهدف استخدام خدمات العلاج بالموسيقى للمساعدة في الشفاء الجسدي والحفاظ على الصحة. كما جاء البحث متضمنا مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهمية البحث – فرض البحث– أدوات البحث– حدود البحث -عينة البحث– مصطلحات البحث. كما اشتمل البحث على الإطار النظري للبحث الذي تضمن الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، العلاج بالموسيقى للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، العزف على آلة البيانو للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

Arts are considered one of the most successful subjects in which children with special needs have achieved success surpassing others. Rather, they had an effective impact on developing their mental, social, emotional and motor abilities. It has been proven that there is a close relationship between musical education and mental development. It is a non verbal communication tool for children with special needs, which is a non-verbal communication tool. The therapeutic effects of music are increasingly being recognized in the field of rehabilitation medicine, and more music therapists are employed in physical medicine and rehabilitation centers.

ISSN: 2537-0480