ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الكرماني في مختلف الحديث من خلال كتابه "الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري"

العنوان المترجم: Al-Kirmani’s Approach in The Conflicting Narrations (Mukhtalif Al-Hadīth) Through His Book “Al-Kawakib Ad-Darari Fi Sharh Sahih Al-Bukhari"
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: القحطاني، عبدالله بن عبدالهادي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع121
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 97 - 143
DOI: 10.34120/0378-035-121-003
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1086911
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حديث | الصحابي | مات | محرما
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: اعتنى محمد بن يوسف الكرماني ق كتابه «الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري» عناية كبيرة بالأحاديث التي قد يعرض فيها إشكال مع غيرها، أو يبدو فيها بعض التناقض الظاهري مع أحاديث أخرى فجاء هذا البحث ليدل على منهجه ق مختلف الحديث؛ ومن أبرز معالم منهجه أنه لا يكاد يجد اختلافا ظاهريا بين الأحاديث إلا وبينه، ثم يعالج هذا الاختلاف بما يقتضيه المنهج العلمي من: الجمع بين الأحاديث بقرائن متعددة مثل: حمل المطلق على المقيد، وحمل العام على الخاص، واختلاف الحال، واختلاف المحل، والقول بالمجاز في بعض الأحاديث، والقول بإلغاء مفهوم العدد وغيرها من القرائن التي سيأتي بيانها. أو يؤلف بينها بترجيح القول بنسخ بعض الأحاديث ببعض، أو ترجيج بعضها على بعض بأسلوب لا تكلف فيه. كما أنه يورد احتمالات على الأجوبة التي يعتمدها، ويجيب عن تلك الاحتمالات فجاء شرحه نفيسا من ناحية العناية بتوضيح «مختلف الحديث».
وقد جاء في البحث من الأمثلة ما يدلل على المسالك التي انتهجها الكرماني ق تعامله مع مختلف الحديث.


In his commentary on Sahih Bukhari “Al-Kawakib al-Durarai,” Mohammed bin Yusuf Al-Karmani paid great attention to the Ahadiht that disputed with others, in which there appeared some sort of contradiction with Ahadith. This study seeks to indicate his methodology with the Mukhtalafil Hadith (Contradicting Hadith). His methodology is characterized by the explanation of the apparent contradiction in Hadith. He then treats this contradiction as required by the scientific approach, including compiling Ahadith with multiple proofs such as interpreting the unrestricted by the restricted, interpreting the common by the special, difference in status, the difference in place, permission in some Ahadith, canceling the concept of numbers, and other pieces of evidence which shall be explained. He also abrogates Ahadith by each other, weights one over the other with a simple method. He also brings prospects on answers which he adopts, and answers about these prospects and interprets them with a proper thought by explaining the (Contradicting Hadith).
The study mentioned examples that explain the methods adopted by Kirmani while treating Contradicting Hadith.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 1029-8908