ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حضور المرأة العربية في الدرس النحوي القديم: كتاب سيبويه أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Existence of Arab Woman in Classical Syntax: Sebawayh's Al-Kitab as a Model
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السعودي، عمر عبدالمعطي عبدالوالي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج79, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 79 - 112
DOI: 10.21608/jarts.2019.81795
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1088883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شواعر العرب | المرأة العربية | بيئة الاحتجاج | سيبويه | الكتاب | الشاهد النحوي | Arab Woman | Arab Poetesses | Sibawayh | Al-Kitab
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى حضور المرأة العربية في الدرس النحوي القديم، من خلال كتاب سيبويه، وللوصول إلى ذلك قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك برصد أسماء شواعر العرب اللواتي ورد ذكرهن فيه، بوصفه أثرا كبيرا يمثل الدرس اللغوي القديم، وقد تبين أن عدد هؤلاء الشواعر بلغ (11) شاعرة استشهد سيبويه بشعرهن، وكان عدد هذه الشواهد (14) شاهداً، جاءت موزعة في الكتاب، ويذكر أن سيبويه لم يغفل شاهدا ورد على لسان شاعرة عربية، ينهض دليلا على قاعدة لغوية معينة، وقد تم رفد هدف الدراسة بكثير من الدراسات التي ذكر فيها شاهد، أو جهد لغوي للمرأة العربية قديماً. ثم أشعارهن التي اعتمدت، على أن الدراسة لم تغفل الحديث عن مضامين تلك الأشعار التي تبين أنها تنم عن ثقافة المرأة العربية، ومكانتها آنذاك. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج، منها: أن النحاة القدماء لم يتحدثوا عن جهد المرأة بشكل متواز مع حديثهم عن جهد الرجال، وإنما كان ذلك مجرد ذكر وحسب. ولعل ذلك يعود لأسباب، منها: طبيعة حياة المرأة، من حمل، وولادة، وتربية، واهتمام بتنشئة الأولاد، وعمل بيتي لا يترك لها فراغاً يمكنها من التفرغ للعلم كما هو حال الرجل الذي يتوافر له من السعة، والفراغ في الوقت ما لا يتوافر للمرأة.

The current paper investigates the existence of the Arabic woman in classical Arabic syntax. For this purpose, the researcher looked for the Arab poetesses whose poems are quoted in Al-Kitāb by Sībawayh. The study finds that Sībawayh cited 14 quotes by 11 poetesses throughout his book. It is worth mentioning that Sībawayh has not overlooked any quote by an Arab poetess that can exemplify a syntactic rule despite the debate of grammarians over the authorship of some quotes.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة