ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المؤسسة العمومية الجزائرية: دراسة ميدانية "مطار هواري بومدين نموذجا"

المصدر: المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة
الناشر: المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: بوترعة، يسري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لعلاوى، خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 235 - 251
ISSN: 2682-2873
رقم MD: 1089264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيا الاتصال والإعلام | المؤسسات | المؤسسات الخدمية | Communication Technology | Institutions | Service Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: لقد حاولنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة الخدمية الجزائرية والكشف عن مدى توظيفها لتكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التي تستهدف الكشف عن الحقائق الراهنة التي تتعلق بظاهرة معينة. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي من أجل الإحاطة بجوانب موضوع الدراسة، وبالاعتماد على أداة الاستبيان كأداة رئيسية للحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بالميدان، تم تحليل البيانات وتفسيرها في جداول بسيطة، ثم مقارنة النتائج المتحصل عليها مع الدراسات السابقة ومناقشتها على ضوء الفرضيات. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: • بينت نتائج الدراسة أن مطار فرحات عباس يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة، ويستخدمها لتحسين جودة الخدمات المقدمة للزبائن. • بينت الدراسة أن الدافع من وراء إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة في مؤسسة مطار هواري بومدين هو تحسين أداء الموظفين، وذلك من خلال خفض كلفة حفظ المعلومات والأرشيف وسرعة وصول المعلومة.

In this study, we tried to determine the extent to which modern information and communication technologies (ICTs) are used in Algerian service organizations. This study is part of descriptive studies aimed at uncovering current facts related to a particular phenomenon. The study was based on a descriptive approach in order to take into account aspects of the subject of the study, which was analyzed and interpreted in simple tables, then compared to previous studies and discussed in light of the hypotheses. The study resulted in a number of results, the most important of which are: The results of the study showed that Farhat Abbas Airport relies on modern information and communication technologies and the 'used to improve the quality of services provided to customers. The study found that the introduction of modern information and communication technologies at the Farhat Abbas Airport Foundation is the result of improved employee performance by reducing the costs of information archiving. and the speed of access to this information.

ISSN: 2682-2873