ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Systemic Functional Grammar-Based Critical Discourse: Analysis of Jamaica Kincaid’s Lucy

العنوان بلغة أخرى: دراسة تحليلية من منظور القواعد الوظيفية النظمية لرواية جمايكا "لوسي"
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العمرى، أسامة محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حرشاوي، خيرا (م. مشارك), الدقامسة، عبدالله محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 307 - 325
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1089302
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القواعد الوظيفية النظمية | نظام الترانزيتيفية | تحليل خطاب | عدم المساواة | العنصرية | Critical Discourse Analysis | Gender Inequality | Systemic Functional Grammar | Transitivity System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة التراكيب النحوية التي استخدمتها الكاتبة "جامايكا كينكيد" في روايتها (لوسي) ومدى مساهمة هذه التراكيب في تحقيق إيديولوجيات معينة كعدم المساواة بين الجنسين، وذلك بالاستناد إلى نظرية القواعد الوظيفية النظمية. فقامت الدراسة من خلال نظام التعدي، إلى قياس أدوار المشاركين وأنواع الأفعال المنسوبة إليهم بدقة، سعيا لتحقيق الأهداف المنشودة. تم جمع البيانات من هذه الدراسة من الفصول الثلاثة الأولى من لوسي، بحيث انه تم تحليل 325 جمله من الفصول المذكورة وتصنيفها للأنواع المختلفة من أفعال وأدوار المشاركين المذكورة في نظام المتعدي. تناولت الدراسة سبعه ذكور واحدي عشره شخصيه أنثويه شاركت بشكل مباشر في جميع الأفعال الواردة في النص. الدراسة الحالية ذات طبيعة كميه. بعد التحليل أفاضت الدراسة إلى أن الكتابة عرضت النساء كفاعلات أساسيات ومتكلمات حازمات. بالإضافة إلى ذلك، فقد عرضت كينكايد جميع الشخصيات الأنثوية كمشاركات رئيسيات في مختلف العمليات الثانوية الأخرى مقارنة بالشخصيات الذكورية في القصة. تخلص الدراسة إلى التأكيد على أن نظريه القواعد النحوية الوظيفية هي واحدة من الأدوات الأكثر فعالية في تحليل الخطابات من جهة، والدراسات الأدبية من جهة أخرى.

The present paper investigates the grammatical choices made by Jamaica Kincaid in her work Lucy. It analyzes how the selected structure contributes to the realization of particular beliefs such as gender inequality, using the Systemic Functional Grammar (SFG) approach (Halliday 1973, 1985, 1994; Halliday and Hasan 1989; Halliday and Matthiessen 2004). In particular, the study examines the participants’ roles and the processes types assigned to them with reference to the transitivity system. The data of the present study are collected from the first three chapters of Lucy. The corpus belongs to seven males and eleven female characters who were directly involved in all the actions in the text. A total of 325 sentences were extracted. They were quantitatively and qualitatively analyzed. The results of the study revealed the writer’s subvert of traditional gender stereotypes through displaying women as effectual dynamic actors and assertive sayers. In addition, all female characters were shown as the main participants of the other minor processes, in the sense that they were the behavers and sensers in both behavioral and mental clauses.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة