ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Pragmatic Functions of Yahummalali in Jordanian Spoken Arabic

العنوان بلغة أخرى: الوظائف البراجماتية لـ "ياهملالي" في اللهجة الأردنية المحكية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حمدان، جهاد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو رمان، رونزا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 327 - 345
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1089304
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علامة الخطاب | اللهجة الأردنية المحكية | الوظائف البراجماتية | ياهملالي | Discourse Marker | Jordanian Spoken Arabic | Pragmatic Functions | Yahummalali
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحديد الوظائف البراجماتية ل"ياهملالي" في اللهجة الأردنية المحكية. ولتحقيق هذا الهدف، أعد الباحثان قائمة من السيناريوهات التي تتضمن استخدام "ياهملالي" بناء على معرفتهم بهذا التعبير وبالسياقات التي يستخدم فيها في المجتمع الأردني. ومن ثم قاما بتحديد الوظيفة البراجماتية لهذا التعبير في كل سيناريو. وقد عرضت هذه الوظائف البراجماتية على لجنة من المحكمين حيث اقترحوا تعديلات على بعض السيناريوهات والوظائف، وأخذت أراؤهم بعين الاعتبار في النسخة المعدلة من أداة جمع البيانات. وجرى فحص مدى قبول 55 طالبا ناطقا باللهجة الأردنية في الجامعة الأردنية لهذه السيناريوهات والوظائف البراجماتية المعدلة ل(ياهملالي). وكشفت الدراسة عن وجود تسع عشرة وظيفة براجماتية ل"ياهملالي"، وهي: التعبير عن الاستياء والرفض، والتعبير عن الخوف، والاستنكار، وخيبة الأمل، والتخفيف من المبالغة، والتمني، التعبير عن الحزن، والندم، وعدم الرضا، والتعبير عن الصدمة، والتهديد، والسخرية، والتعبير عن الغضب، والغيرة، واليأس، والاستغراب، والتهكم، والتردد، والشك.

This paper aims to identify the pragmatic functions of the discourse marker Yahummalali in Jordanian spoken Arabic (JSA). To this end, the researchers compiled a list of scenarios that include Yahummalali on the basis of their exposure to this expression and familiarity with its contexts in Jordanian society. They then identified the pragmatic function of Yahummalali in each scenario. The identified functions were subjected to a validation process by a panel of jurors who suggested amendments to certain scenarios and functions. The acceptability of the amended version was tested against the intuition of 55 BA Jordanian students at the University of Jordan. The analysis reveals that Yahummalali has nineteen pragmatic functions, viz., expressing dismay and disapproval, fear, condemnation, disappointment, mitigating exaggerated claims, wishing, expressing sadness, regret, dissatisfaction, shock, making threats, ridiculing, expressing anger, jealousy, desperation, surprise, sarcasm, indecisiveness and doubt or uncertainty.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة