ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Acquisition of Null Subjects in Standard Arabic by Native Speakers of English

العنوان بلغة أخرى: الاكتساب اللغوي للفاعل المستتر في اللغة العربية لمتحدثي اللغة الإنجليزية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبيدات، حسين علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، أماني محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 405 - 420
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1089312
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفاعل المستتر | الاكتساب اللغوي | حرية تغيير ترتيب الجمل | الضمير في الجملة المصدرية | موضوع الخطاب | الجناس البراجماتي | Null Subjects | Free Inversion | That-Trace Effect | Discourse Topic | Pragmatic Anaphora | Parameter
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في تعلم الناطقين الأصليين باللغة الإنجليزية للخصائص النحوية لمعيار الفاعل المستتر وخصائصه الخطابية -البراجماتية في اللغة العربية الفصحى. وتفترض هذه الدراسة أن الناطقين الأصليين باللغة الإنجليزية لا يجدون صعوبة في تعلم الخصائص النحوية لمعيار الفاعل المستتر في اللغة العربية، في حين يواجهون صعوبة في تعلم الخصائص الخطابية -البراجماتية. وللتحقق من صحة هاتين الفرضيتين، وزعت تسعون استبانة على ناطقين أصليين باللغة الإنجليزية، يتعلمون اللغة العربية في مراكز لغات مختلفة في عمان. وتوزع المشاركون على مستويين لغويين: المستوى المتوسط الذي درس فيه الطلبة اللغة العربية لعام واحد على الأقل، في حين ضم المستوى المتقدم طلابا درسوا اللغة العربية لأكثر من عامين. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتحدثين الأصليين باللغة الإنجليزية قد تعلموا بسهولة الخصائص النحوية للفاعل المستتر وحرية ترتيب الجمل بين فعل وفاعل، وفاعل وفعل في المستويين المتوسط والمتقدم، ولكن أظهر طلبة المستوى المتوسط صعوبة في تعلم الأثر في الجمل المصدرية (that trace effect). كما بينت الدراسة أن المتعلمين يعتمدون في ذلك على القواعد الكونية سواء كانت كاملة أو جزئية، وقد أظهرت الدراسة أيضا أنهم لا يواجهون صعوبة في تعلم خصائص موضوع الخطاب والجناس البراجماتي للفاعل المستتر في اللغة العربية الفصحى.

This paper investigates the acquisition of the syntactic and discourse-pragmatic properties of null subjects in Standard Arabic (SA) by native speakers of English. Ninety participants from intermediate and advanced levels participated in a questionnaire, which aimed to investigate their knowledge on the occurrence of null subjects in SA. The results show that native speakers of English with regard to missing subject and free inversion face no difficulty in the acquisition of the syntactic properties of the null subject parameter in SA; however, they have difficulties in the acquisition of that-trace effect. In terms of discourse-pragmatic properties, the results of the study illustrate that they can also easily acquire the discourse topic and pragmatic anaphora properties of null subjects in SA.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة