ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم الكفاية الإسلامية للأطفال في محلة ما قبل المدرسة

العنوان بلغة أخرى: Developing a Scale of Islamic Competency for Pre-School Children
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: محمود، سوميه شكري محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبيلي، لمياء جاد الرب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو / ذو القعدة
الصفحات: 348 - 372
DOI: 10.33976/1443-028-004-017
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1089327
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكفاية الإسلامية | الأطفال | مرحلة ما قبل المدرسة | السلوك الإسلامي | نوع المدرسة | Islamic Competency | Pre-School Children | Children | Islamic Behavior-School Type
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقييم الكفاية الإسلامية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد مقياس للكفاية الإسلامية للأطفال في هذه المرحلة بالاعتماد على أسلوب الملاحظة، وتكونت الصورة الأولى لبطاقة الملاحظة من 71 فقرة، تغطي بعدين، هما: المعرفة الإسلامية، والسلوك الإسلامي، وفق سلم ليكرت الخماسي، وتم حساب نسبة صدق المحتوى طبقا لمعادلة (Lawshe, 1975)، كما طبقت البطاقة على عينة من 354 طفلا، وبينت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي صلاحية 49 فقرة تزيد تشبعاتها عن 0.3، وتوزعت على ثلاثة عوامل، هي: المعرفة الإسلامية، والآداب الاجتماعية الإسلامية، والاستعداد لأداء العبادات. كما تم حساب الصدق التمييزي، وحساب ثبات الاتساق الداخلي لبطاقة الملاحظة بطريقة ألفا كرونباخ، وكان معامل ثبات الاتساق الداخلي للأبعاد الثلاثة على الترتيب: 0.94، 0.89، 0.77، كما أوضحت النتائج أن مستوى المعرفة الإسلامية في مرحلة ما قبل المدرسة كان منخفضا، بينما كان مستوى الآداب الاجتماعية والاستعداد لأداء العبادات جيدا، وبينت عدم وجود أثر لنوع المدرسة (حكومية، أهلية، عالمية) على المعرفة الإسلامية أو الآداب الاجتماعية، أو الدرجة الكلية للمقياس، بينما كان هناك أثر لنوع المدرسة على الاستعداد لأداء العبادات، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في الأبعاد المختلفة للكفاية الإسلامية، وأوصت الدراسة بتصميم أدوات قياس متنوعة في مرحلة رياض الأطفال والمراحل التعليمية المتلاحقة، والاهتمام بسبل تطوير الكفاية الإسلامية لطفل ما قبل المدرسة، ودراسة أثر نمو الكفاية الإسلامية لطفل ما قبل المدرسة على تطور جوانب النمو المختلفة.

The study aimed evaluate Islamic competency in the pre-school stage, Islamic competency is defined as Islamic knowledge and Islamic behavior. The primary model of the scale consisted of 71 Items. Depending on exploratory factor analysis, the final model of the scale consisted of 49 items distributed to three dimensions, Islamic knowledge, social Islamic behavior and the attitude to pray and fast. The discrimination validity and the internal consistency were examined. Using Alpha Kronbach method, The consistency coefficient of the three dimensions was: 0.94, 0.89 and 0.77 respectively. The results showed that the level of Islamic knowledge of the pre-school children was low, while the level of social Islamic behaviour and the attitude to pray and fast were well. Three was no effect of the school type (government, private, international) on Islamic knowledge, social Islamic behaviour and the total score of the scale, while there was an effect of the of school type on the the attitude to pray and fast. The results showed that there are significant differences between boys and girls in different dimensions of Islamic competency. The study recommended the design of various measuring instruments in the kindergarten stage and the successful stages, and to intrest of developing the Islamic efficiency of pre- school children.

ISSN: 2410-2946