ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Moral Foundations, Moral Identity and Moral Behaviour: A Crosscultural Comparison

العنوان بلغة أخرى: نظرية الأسس الأخلاقية، الهوية الأخلاقية، السلوك الأخلاقي: مقارنة عبر ثقافية
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: Alqahtani, Azizah Muslat (Author)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو / ذو القعدة
الصفحات: 839 - 868
DOI: 10.33976/1443-028-004-039
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1089448
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية الأسس الأخلاقية الخمسة | السلوك الأخلاقي | الهوية الأخلاقية | الحكم الأخلاقي | الخداع | Moral Foundations | Moral Behavior | Moral Identity | Culture | Harm | Deception
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: تشير نظرية الأسس الأخلاقية إلى أنه يمكن تصنيف المعايير الأخلاقية إلى خمسة أسس: (تجنب الأذى، العدالة، الولاء للمجموعة، احترام السلطة، والنقاء). في حين تم العثور على هذه الأسس الأخلاقية للحكم الخلقي، فإنه ليس من الواضح ما إذا كان سيعثر عليها سلوكيا. قمنا بالبحث في تجربتين حول ما إذا كان السلوك الأخلاقي والخداع قد تأثر بالحكم الأخلاقي والهوية الأخلاقية في سياق ثقافي مشترك يقارن بين البالغين من بريطانيا والسعودية. في الدراسة الأولى أسفرت نتائج هذه الدراسة عن التشابه بين الثقافتين في الحكم الأخلاقي في تجنب الأذى والعدالة. بالإضافة إلى انه لم يتم العثور على اختلافات ثقافية بين العينتين بخصوص السلوك الأخلاقي في الأسس الأخلاقية الخمسة على اعتبار انه توجد اختلافات ثقافية بين العينتين في الحكم الأخلاقي في الدراسات السابقة. بالإضافة إلى ذلك، لعبت الهوية الأخلاقية دور الوسيط بين الحكم الأخلاقي والتبرعات المادية في تجربة الديكتاتور الاقتصادية. كشفت نتائج الدراسة الثانية، أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك النزيه بين المملكة العربية السعودية بريطانيا، حيث لم يكن هناك خداع من كلا العينتين. كما أن السلوك المخادع لم يتم التنبؤ به أو ارتباطه بالأحكام الأخلاقية الخمسة في كلا الثقافتين. ومع ذلك، أثرت الثقافة على العلاقة بين السلوك المخادع والحكم الأخلاقي في أسس أخلاقية كتجنب الأذى واحترام.

Moral foundations theory (Graham et al., 2009) suggests that moral norms can be classified into five foundations: Care, Justice, Loyalty, Authority, and Purity. While these five moral foundations have been found for people’s moral judgments, it is not clear whether they would also hold for actual moral behavior. We investigated in two experiments whether foundation-related moral behavior and deception was affected by moral judgment and moral identity in a cross-cultural context comparing adults from the UK and Saudi Arabia. In the first study, no cross-cultural differences were found between the two samples concerning moral judgment and behaviour in the care and justice foundations. Furthermore, no cultural differences were found between the two samples concerning moral behaviour in the five foundations. In the second study, deception was not correlated significantly with the five foundations and moral sensitivity across both cultural samples. However, culture moderated the relationship between deception and moral judgment in harm and authority moral foundations. Findings show that moral identity mediated the relationship between moral judgment and costly moral behaviour. However, deception was not affected by moral sensitivity or moral judgment at all. The different pattern of results could be attributed to the conceptualization of moral duties.

ISSN: 2410-2946