ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإشعار في تفسير التحولات الصوتية لبنية الكلمة: دراسة تحليلية في ضوء الصيغ البديلة

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Ishaar on Interpretation of Phonetic Changes of Word Formation: Analytical Study in Light of Alternative Forms
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبو نواس، عمر محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج80, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 199 - 239
DOI: 10.21608/jarts.2020.88863
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1089515
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإشعار | الصيغ البديلة | بنية الكلمة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة للبحث في بنية الكلمة وأثر الإشعار فيها في ضوء الصيغ البديلة، وقد تناولت الأنماط اللغوية التي حملت على الإشعار عند اللغويين، فابتدأت بالحديث عن معنى الإشعار، وأبرز المنطلقات اللغوية التي أسهمت في تحديد أثر الإشعار في تفسير بنية الكلمة، ثم تناولت أهم المسائل اللغوية التي أثر الإشعار في توجيهها؛ فتوقفت عند: الإشعار والجمع والتثنية، والإشعار والزيادة، والإشعار ومسائل القلب والحذف، وتكفلت بعرض أهم الصيغ الصرفية والأمثلة والشواهد التي فسر التحول الصوتي فيها بالاعتماد على الإشعار عبر تتبع دقيق لها في المعاجم والمصادر اللغوية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج عرضت في الخاتمة.

This study analyses word formation and the effect of Ishaar on alternative forms, and it discusses the different linguistic forms that are attributed to Ishaar by linguists. The study begins with the meaning of Ishaar, and the most prominent linguistic foundations that contribute in defining the role of Ishaar in explaining word formation. Then the study elaborates on how linguistic issues have differed in their approach due to the Ishaar effect, such as plurality and duality, affixes addition, modification and ellipsis. Moreover, the study explores through accurate observation the most important examples and explanations found in dictionaries and linguistic sources that rely on Ishaar. The study then ends with a conclusion that presents the findings.

ISSN: 1012-6015