ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حول فلسفة صراع العروش وعالمه

العنوان بلغة أخرى: On the Philosophy of Game of Thrones and its World: Philosophical Reading
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، بدر الدين مصطفى أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج80, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 59 - 83
DOI: 10.21608/jarts.2020.115344
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1089681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما بعد الحداثة | الرمز | الخير والشر | الإنسان الأعلى | النسبية | Postmodernism | Symbol | Good and Evil | Superman | Relativity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: لم يحظ عمل في تاريخ الدراما، بهذا القدر من الجدل والنقاشات، وكذا بنسب المشاهدة التي تخطت كل الحدود المعروفة في تاريخ الدراما، تلفازية كانت أو سينمائية، مثلما حظي مسلسل صراع العروش المقتبس من رواية جورج آر. آر مارتن George Raymond Richard Martin أغنية الجليد والنار Song of Ice and Fire. صراع العروش هو فصل الشتاء الذي لا يتوقف أبدا عن المجيء، والدراما البرية التي نسفت إلى الأبد قواعد ما كان يعتقد الجميع، صناعا ونقادا ومشاهدون، أنه من الممكن تحقيقها على الشاشة الصغيرة، حيث لم يسبق لأي عمل تلفزيوني أن أظهر هذا القدر من الإتقان، تقنيا وسرديا. وبصرف النظر عمن جلس على العرش في نهاية المطاف، من مات ومن ظل حيا ليشهد فصلا مرتقبا من ربيع طال انتظاره (ربما لم يأت أيضا في نظر البعض)، فإن ما أحدثه هذا العمل في تاريخ الدراما سيظل نقطة تحول بارزة تفصل ما قبله عما بعده. تحاول هذه الدراسة الكشف عن بعض الأفكار الفلسفية في هذا العمل الدرامي الفذ، مستعينة في ذلك بآراء بعض الفلاسفة، مثل توماس هوبز، عن الطبيعة البشرية وتصور نيتشه عن الإنسان الأعلى ونسبية الخير والشر. كما تسعى الدراسة إلى رصد توظيف العمل لبعض مكوناته من أجل تحقيق الهدف الدلالي للعمل في شكله الأقصى، مثل العمارة واستخدام بعض الرموز الأسطورية. تتبع الدراسة المنهج التحليلي في الكثير من جوانبها، كما تلجأ في مواضع عديدة إلى التأويل الدلالي لبعض العناصر التي وظفت داخل العمل لتخدم المعنى الإجمالي له.

This study attempts to reveal some philosophical ideas in the series Game of Thrones, drawing on the opinions of some philosophers, such as Thomas Hobbes about human nature, and Nietzsche's concept of the superman and the relativity of good and evil. The study also seeks to monitor the use of the series by some of its components in order to materialize the semantic aim at its maximum; such as architecture and the use of some legendary symbols. The study follows the analytic method in many of its aspects, and resort in many places to the semantic interpretation of some elements that were employed within the work to serve the overall meaning of it.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة