ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإصلاح الإقتصادي في مواجهة التحديات الإقتصادية الحالية والمستقبلية للمملكة العربية السعودية

العنوان المترجم: Economic Reform in The Face of The Current and Future Economic Challenges of The Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عبد ربه، وجدي محمدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عويس، حسن سيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 122 - 151
DOI: 10.21608/jsst.2017.60320
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1089879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: تواجه المملكة عدد من المشكلات والتحديات الاقتصادية من أهمها المتمثلة في كيفية انتهاج أفضل السبل في التعامل مع اعتماد المملكة الكبير حاليا على الإيرادات النفطية وضمان حماية الاقتصاد المحلي إلى أقصى حد ممكن من التقلب في سوق النفط العالمي. كذلك يتمثل التحدي الآخر في كيف يمكن مساعدة الاقتصاد على تنويع أنشطته حتى يتراجع بمرور الوقت هذا الاعتماد الحالي على الإيرادات النفطية. وكذلك التحدي المتمثل في كيفية ترشيد النفقات العامة للدولة والعمل على زيادة الإيرادات العامة وتنويع مصادرها المختلفة. بالإضافة إلى التحدي المتمثل في النمو السكاني المرتفع الذي تشهده المملكة والذي يؤدي إلى إحداث المزيد من التحديات مثل المزيد من الإنشاءات والمزيد من فرص العمل والمزيد من الطلب على الخدمات مثل المياه والكهرباء والمواصلات والصحة والتعليم. لذا يهدف البحث إلى إبراز المشكلات والتحديات الاقتصادية الحالية التي تواجه المملكة والعمل على علاجها وتوضيح دور عملية الإصلاح الاقتصادي في مساعدة الاقتصاد على تنويع أنشطته وهيكلة إنتاجه حتى يتراجع بمرور الوقت الاعتماد الحالي على الإيرادات النفطية. مع بيان أهمية عملية الإصلاح الاقتصادي ودورها في دعم النمو والتنمية من خلال دورها في خفض وترشيد النفقات العامة للمملكة وزيادة الإيرادات العامة وتنويع مصادرها ودعم النشاط الاقتصادي وذلك من خلال زيادة الإنتاج الزراعي والصناعي والخدمي، مع زيادة الصادرات والعمل على جذب الاستثمارات لزيادة النمو وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وتوصل البحث إلى بعض النتائج أهمها ضرورة استكمال عملية الإصلاح الاقتصادي تقوم على تنويع وزيادة الإنتاج المحلي الزراعي والصناعي وتحديثه والعمل على تطويره، وتنويع وزيادة مصادر الإيرادات العامة وخاصة غير النفطية منها مع تخفيض النفقات العامة وفي سبيل ذلك يجب العمل على إصلاح النظام الضريبي السعودي والأخذ بنظام الضرائب المتعددة وكذلك زيادة وتنمية الصادرات السعودية وخصوصا الغير نفطية والعمل على جذب الاستثمار وتشجيعه.

The Kingdom faces a number of economic problems and challenges, the most important of which is how to best deal with the Kingdom's current dependence on oil revenues and ensure the protection of the local economy to the maximum possible volatility in the global oil market. The other challenge is how to help the economy diversify its activities so that the current dependence on oil revenues will decline over time. As well as the challenge of how to rationalize the public expenditure of the state and how to increase public revenues and diversify their sources. In addition to the challenge of high population growth in the Kingdom, which leads to more challenges such as more construction, more jobs and more demand for services such as water, electricity, transportation, health and education. Therefore, the research aims to highlight the current economic problems and challenges facing the Kingdom and to treat them and clarify the role of the economic reform process in helping the economy to diversify its activities and structure its production so that the current dependence on oil revenues will decline over time. The importance of the economic reform process and its role in supporting growth and development through its role in reducing and rationalizing the Kingdom's public expenditure, increasing public revenues, diversifying its sources and supporting economic activity through increasing agricultural, industrial and service production, increasing exports and attracting investments to increase growth and achieve economic and social development. . The research reached some results, the most important of which is the need to complete the process of economic reform based on diversifying and increasing local agricultural and industrial production, modernizing and developing it, diversifying and increasing sources of public revenues, especially non- oil ones, while reducing public expenditure. As well as the increase and development of Saudi exports, especially non- oil and to attract and encourage investment.

ISSN: 2090-5327