ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العقوبات القلبية وأسباب رفعها في ضوء السنة النبوية: دراسة موضوعية

العنوان بلغة أخرى: Heart Sanctions and Reasons for Lifting them in Light of the Sunnah
المصدر: مجلة الزهراء
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: بشر، هناء علي علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 179- 330
DOI: 10.21608/zjac.2020.109242
ISSN: 1110-3825
رقم MD: 1089950
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أهمية القلب | أنواع القلوب | العقوبات القلبية | أسباب رفعها | التوبة | Significance of the Heart | Types of Hearts | Sanctions Upon Hearts | Reasons for Lifting Sanctions in Hearts | Repentance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى إظهار مكانة القلب؛ فالقلب أمير البدن وبصلاح الأمير تصلح الرعية وبفساده تفسد، فالمتدبر لآيات القرآن الكريم يجدها حافلة بالحديث عن القلب وتوجيه النظر لأهميته لأن مدار صلاح الإنسان وفساده على صلاح القلب وفساده؛ إذ القلب محل عظائم الأمور فهو موضع الإيمان والتصديق والاعتقاد الحق، والقلب موطن التفكر والتعقل والتدبر، والقلب في الحقيقة هو المجزي على الأعمال لأن صلاح الأعمال وفسادها مدارها على القلب. والقلوب تنقسم باعتبار أحولها إلى: قلب سليم، وقلب مريض، وقلب ميت. والقلوب إنما خلقت لأجل غاية عظيمة ومهمة جليلة ألا وهي معرفة الله تعالى وعبادته، فإذا لم يقم القلب بمهامه وما خلق لأجله استحق العقاب من الله تعالى، فالذنب لا يخلوا من عقوبة البتة سواء كانت العقوبة في الأبدان أو على القلوب، وهي أشد أنواع العقوبات إذ قد يكون المرء معاقب بإحدى العقوبات القلبية وهو لا يدري. فمن العقوبات التي تقع على القلب: قسوة القلب، وعمى القلب، والطبع والران، والختم، وغير ذلك من العقوبات التي جاءت واضحة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وإنما تقع العقوبات على القلب بسبب اقتراف الذنوب والجسارة عليها، والغفلة، واتباع الشهوات. فإذا وقع العبد في ذنب فلابد له أن يسارع إلى التوبة، وأن يستعين على ذلك بذكر الله تعالى فإن الذكر دواء للقلوب، وأن يذكر الموت وما فيه فإن ذكر الموت يردع عن المعاصي، ويلين القلوب، ويجعل القلب مشغولا بربه عز وجل. ولابد له من صحبة صالحة تعينه على طاعة الله. واستخدمت في الدراسة منهج: الاستقراء والتحليل. من أهم نتائج البحث: أن العقوبات القلبية كما أن لها أسباب لوقوعها على القلب، كذلك لها أسباب لرفعها من أهمها: مجاهدة النفس، والتوبة، وذكر الله، وتذكر الموت، وصحبة الصالحين.

The present study aims at showing the significance of the heart; the heart is the most important part of the body and if the heart is good, the whole body becomes good, and vice versa. Whoever contemplates the verses of the Glorious Quran find that they have many verses talking about the heart and directing attention to its significance because the righteousness of man depends on the righteousness of his heart and vice versa; the heart is the center of greatest matters including faith, belief, and attestation. The most important conclusion of the study is that sanctions imposed upon the heart have causes as well as reasons for lifting them. Among the reasons for lifting sanctions on hearts are striving against self, repentance, remembrance of Allah, remembering death, and righteous company.

ISSN: 1110-3825

عناصر مشابهة