ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Religious Voluntarily Activities Pre-Renaissance Era: An Applied Research in Oman

المصدر: مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: Mostafa, Magdy Mohamad (Author)
مؤلفين آخرين: Saleh, Emad Farouk Mohamed (Co-Author)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 13 - 59
DOI: 10.21608/jfss.2020.30291.1010
ISSN: 2682-2660
رقم MD: 1090142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التطوع | الأنشطة التطوعية الدينية | عصر النهضة في عمان | Volunteerism | Religious-Based Voluntary Activates | Pre-Renaissance Era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Volunteerism is an essential concept in Islam for the Islamic law (Sharia) considers it as a core concept in Muslims’ life. In other words, the Holy Quran, and the heritage (Sunnah) of Prophet Mohammad (peace be upon him) have been ordering Muslims to perform voluntary works as individuals, groups, and communities in their daily life. The current research aimed to describe the religiously-based voluntary activities and their role in the life of Omani people before Pre- Renaissance era (before 1970); it is well known that the Omani Society was in a pre-development stage at that time. Based on a descriptive methodology, a snowball sample consisted of 50 elderly people (who participated in voluntary work) were interviewed. The data collection tool focused on collecting qualitative data about voluntary activities before 1970. The research introduced a valuable historical data about the voluntary works at that time. Among the important findings of the current research: 1- Results of the current research described many religiously-based voluntary activities before 1970 (which we call it Pre-Renaissance era in Oman). Unfortunately, some of these activities are going to disappear. 2- The results documented a part of religiously-based voluntary activities of individual, family, group, and tribes which are a part of the Omani culture before 1970. 3- Also, the results clarified the role of religiously-based voluntary activities to meet some of human needs in the Omani Society before 1970. 4- The results also represent a database of religiously-based voluntary activities before the Renaissance in Oman, which can be compared to voluntary activities at the present time. Finally, one of the most important recommendations of the current research is to encourage religious awareness about volunteerism in Islam as it is considered the strongest motivation to meet emotional, physical, and spiritual needs.

يعد التطوع مفهوما أساسيًا في الإسلام. وتنظر الشريعة الإسلامية إلى التطوع كمفهوم محوري في حياة الإنسان المسلم. وبمعنى آخر، فإن القرآن الكريم وسنة رسول الله محمد (صلي الله عليه وسلم) تأمر المسلمين بأداء الأعمال التطوعية في حياتهم اليومية سواء كانوا أفرادًا أو جماعات أو مجتمعات. ويسعى البحث الراهن إلى وصف الأنشطة التطوعية الدينية ودورها في حياة المجتمع العماني في فترة ما قبل عصر النهضة (وذلك قبل عام 1970)، حيث من المعروف أن المجتمع العماني في هذه الفترة كان في مرحلة ما قبل النمو والانطلاق. واعتمادًا على المنهج الوصفي، وباستخدام عينة تم اختيارها بأسلوب التراكم التدريجي (كرة الجليد)، تم إجراء مقابلات متعمقة لخمسين من كبار السن ممن شاركوا في الأعمال التطوعية. وقد ركزت أداة جمع البيانات على جمع بيانات ذات طبيعة كيفية عن الأعمال التطوعية التي كانت تمارس قبل 1970. وقد نجح البحث في تقديم نتائج تاريخية قيمة عن الأعمال التطوعية في هذه الفترة. ومن بين أهم النتائج التي توصل إليها البحث: 1. مكنت نتائج البحث الراهن من توصيف الكثير من الأنشطة التطوعية الدينية التي كانت تمارس قبل عام 1970 (ما قبل عصر النهضة)، والتي يتعرض بعض منها للاندثار الآن. 2. مكنت النتائج من توصيف الأعمال التطوعية الفردية والأسرية والجماعية والقبلية والتي كانت تعد جزءً مهمًا من التراث الثقافي للمجتمع العماني قبل عام 1970. 3. أمكن توضيح دور الأنشطة التطوعية الدينية في إشباع بعض الاحتياجات الإنسانية للمجتمع العماني فيما قبل عام 1970. 4. كما مكنت النتائج من تقديم قاعدة بيانات عن الأنشطة التطوعية الدينية التي كانت تمارس قبل عصر النهضة المباركة في عمان، والتي يمكن استخدامها في عقد المقارنات بالأعمال التطوعية التي تمارس في الوقت الراهن. وأخيراً، توصل البحث إلى عدة توصيات أهمها: تشجيع الوعي الديني عن التطوع في الإسلام والذي يعد أقوى الدوافع لإشباع الاحتياجات الوجدانية والمادية والروحية للمجتمع.

ISSN: 2682-2660

عناصر مشابهة