ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة أثر الدين الخارجي على معدل الاستثمار المحلي لعينة من الدول النامية في الفترة من 1995 وحتى 2018

العنوان بلغة أخرى: The Impact of External Debt on Domestic Investment Rate of a Sample of Ldcs in the Period from 1995 to 2018
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: السيد، مصطفى حسني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البرماوي، أدهم محمد السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 195 - 228
DOI: 10.21608/jsst.2020.28244.1040
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1090443
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدين العام الخارجي | معدل الاستثمار المحلي | الانحدار الذاتي | Public External Debt | Investment Ratio | ARDL Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: The paper examines the relationship between the external debt to GDP ratio and domestic investment ratio in a sample of LDCS countries includes Egypt, Argentina, Brazil, Turkey, Nigeria, Jordon, Mexico and Morocco for the period 1995-2018. The paper used autoregressive distributed lag model (ARDL) and error correlation mechanism. The results showed that external debt has a positive role to play in financing domestic investment; however, it has also a nonlinear impact on the level of domestic investment rate. That is, there is a critical level of external debt burden (about 143% of GDP) for the selected economies, where the marginal impact of external debt on investment ratio becomes negative. The finding of a non-linear relationship between external debt and investment ratio not necessarily imply that countries should reduce foreign borrowing to boost growth. Rather, the finding gave to the governments to ensure that the foreign loans are invested in projects that would generate enough returns to pay back the debt.

يهدف البحث إلى دراسة أثر الدين الخارجي على معدل الاستثمار المحلي في عينة من الدول النامية تضم (مصر والأرجنتين والبرازيل وتركيا ونيجيريا والأردن والمكسيك والمغرب)، حيث تستخدم الدراسة بيانات سنوية مجمعة panel data لهذه الدول تمتد في الفترة من 1995 وحتى 2018 يتم تحليلها بإسلوب تقنية الانحدار الذاتي ذي الفجوات الموزعة autoregressive distributed lagged model (ARDL) بالإضافة إلى آلية تصحيح الخطأ error correction mechanism. وقد أوضحت النتائج أن للديون الخارجية دورا إيجابيا في تمويل الاستثمار المحلي وسد فجوة التمويل في تلك الدول، إلا إن العلاقة بين المتغيرين محل الدراسة هي علاقة غير خطية، أي أن هناك مستوى حرج لعبء الديون الخارجية (حوالي 143 ٪ من الناتج المحلي للإجمالي) في الاقتصادات محل الدراسة، حيث يصبح التأثير الحدي للديون الخارجية بعدها على معدل الاستثمار المحلي سلبيا. وتجدر الإشارة إلى أن النتائج لا تعني بالضرورة أنه ينبغي على البلدان النامية التي تعاني من فجوة في المدخرات أن تخفض الاقتراض الأجنبي، إلا إنها توصي الحكومات بضمان استثمار القروض الأجنبية في المشاريع التي من شأنها أن تولد عوائد كافية لسداد تلك الديون.

ISSN: 2090-5327