ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متطلبات استخدام تصميمات الحالة الواحدة في بحوث التدخل المهني في خدمة الفرد

العنوان المترجم: Requirements for Using Single-Case Designs in Individual Service Professional Intervention Research
المصدر: مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: عبدالموجود، منى أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 177 - 218
DOI: 10.21608/jsswh.2020.69446
ISSN: 1687-1995
رقم MD: 1090755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتطلبات | تصميمات الحالة الواحدة | بحوث التدخل المهني | خدمة الفرد | Requirements | Single Case Designs | Intervention Researches | Case Work
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

98

حفظ في:
المستخلص: يستهدف هذا البحث تحديد أهم متطلبات استخدام تصميمات الحالة الواحدة في بحوث التدخل المهني مع الأفراد والأسر. وتنبع أهمية هذه التصميمات من الانتقادات التي وجهت للتصميمات الجماعية التي تعتمد على المقارنة بين متوسط درجات الجماعة ككل وليس كل حالة على حدة. وللوصول إلى تحديد هذه المتطلبات قامت الباحثة بتصميم استبيان تم تطبيقه على عينة من أعضاء هيئة التدريس تخصص خدمة الفرد تتكون من 47 مفردة تم اختيارهم من العديد من الجامعات في مصر والوطن العربي، بالإضافة إلى تحليل محتوى بعض رسائل الدكتوراه وذلك بهدف تقييم استخدامات هذه التصميمات في بحوث التدخل المهني. وقد توصلت النتائج إلى تحديد مجموعة من الجوانب الإيجابية وجوانب القصور في تطبيق هذه التصميمات، وآراء المتخصصين حول إمكانية استخدامها. وقد توصلت الباحثة في النهاية إلى تحديد أهم المتطلبات الواجب توفرها في هذه التصميمات لكي تحقق أعلى درجة مناسبة من صدق النتائج.

This research aims to define the most important requirements for using single case designs in professional intervention researches with individuals and families. The importance of these designs stems from the criticisms directed to the group designs, which depend on the comparison of the means scores of the group as a whole and not each case separately. To reach these requirements, the researcher designed a questionnaire that was applied to a sample of faculty members of casework consisting of 47 members who were chosen from many universities in Egypt and the Arab world, in addition to analyzing the content of some doctoral theses in order to evaluate the uses of these designs in intervention researches. The results are to identify a set of deficiencies in the application of these designs, and the opinions of professionals regarding their potential use. Finally, the researcher came to define the most important requirements that must be met in these designs in order to achieve the highest appropriate degree of validity of its results.

ISSN: 1687-1995