ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد في تحسين أساليب المعاملة الوالدية لأطفال التوحد

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Cognitive Behavioral Therapy in Casework in Improving Parenting Methods for Autistic Children
المصدر: مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الدسوقى، أحمد وجيه (مؤلف)
المجلد/العدد: ع52, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 425 - 460
DOI: 10.21608/jsswh.2020.43199.1163
ISSN: 1687-1995
رقم MD: 1090973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاج المعرفي السلوكي | أساليب المعاملة الوالدية | التوحد | Cognitive Behavioral Therapy | Parenting Methods | Autism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

254

حفظ في:
المستخلص: تعتبر ظاهرة الأطفال التوحديين من أهم الظواهر التي تواجه المجتمعات النامية والمتقدمة، وعلى الرغم من الجهود التي تبذل لمواجهة هذه الظاهرة إلا أنها في تزايد مستمر. وبالتالي فإن هذه الدراسة تسعى إلى تعديل أساليب المعاملة الوالدية التي يسلكها بعض أولياء الأمور مع أبنائهم، وذلك من خلال استخدام الباحث لأحد المداخل العلاجية في خدمة الفرد العلاج المعرفي السلوكي (كمتغير تجريبي) وتحديد فعاليته في تحسين أساليب المعاملة الوالدية لأب الطفل الذي يعاني من التوحد. ولقد قامت الدراسة بتطبيق برنامج التدخل المهني على عينة قوامها (20) عشرون أب لأطفال توحديين تمثلت العينة التجريبية في (10) أباء والضابطة في (10) أباء من أباء الأطفال التوحديين بجمعية أباء وأبناء بطنطا مستخدمة في ذلك مقياس المعاملة الوالدية للأطفال الذين يعانون من التوحد (إعداد الباحث). ولقد تضمن المقياس خمسة أبعاد رئيسية (الرفض-الإهمال-القسوة-التفرقة-النبذ) والدراسة من الدراسات شبه التجريبية والتي تستخدم المنهج شبه التجريبي محاولة الإجابة على فرض رئيس مؤداه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على مقياس أساليب المعاملة الوالدية من الأب للطفل التوحدي لصالح المجموعة التجريبية. ولقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى التحقق من صحة هذا الفرض الرئيسي والتحقق من صحة الفرض الفرعية التي تشمل أبعاد المقياس الخمسة (الرفض-الإهمال-القسوة-التفرقة-النبذ).

Autistic children is a significant phenomenon that faces developing and advanced countries. It grows increasingly, despite the efforts exerted to meet it. Consequently, the current study sought to modify some parental methods through utilizing therapeutic cognitive behavior as experimental independent variable and defining its effectiveness on improvising parental treatment methods with autistic children. A program of professional intervention was implemented to a sample of (10) fathers of autistic children in the Association of Parents and Children, in Tanta. The Scale of Parental Treatment Methods for Autistic Children that includes five main dimensions of refusal, neglect, cruelty, discrimination and ostracism was utilized. The current study was a quasi- experimental study that verified the main hypothesis stating that there were statistically significant differences between the mean score of the experimental and control groups on the Scale of Parental Treatment Methods for Autistic Children, favoring the experimental group. Results proved main hypothesis and sub hypotheses that included the five dimensions of the scale: refusal, neglect, cruelty, discrimination and ostracism.

ISSN: 1687-1995

عناصر مشابهة