ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتساق النصي في نونية أحمد شوقي: دراسة لسانية إحصائية في آليات التكرار والتضام والإحالة

العنوان بلغة أخرى: The Textual Cohesion in Ahmed Shawky’s Nooniyyah Poem: A Language and Calculation-Based Study in the Mechanisms of Frequency, Collocation and Reference
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الوافي، سامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير
الصفحات: 3 - 27
DOI: 10.33948/1300-032-001-001
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 1091189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتساق | التكرار | التضام | الإحالة | اللسانيات | Cohesion | Frequency | Collocation | References | Linguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا المقال بالدراسة والتحليل نموذجا شعريا، تمثل في قصيدة "أندلسية" لأحمد شوقي، ركزنا فيه على الاتساق المعجمي بشقيه: التكرار والتضام، الذي تحدد كمعيار تحليلي في القصيدة، من خلال أنواعه الأربعة: (التضاد / علاقة الجزء بالكل / علاقة الجزء بالجزء / علاقة بين العناصر من القسم العام نفسه)، بتجسيد علاقات الربط بين الوحدات اللغوية المشكلة للنص، وعلى الروابط الإحالية، بوصفها معيارا أساسيا من معايير الاتساق النصي، التي شكلت حضورا داخل النص: (القبلية / البعدية / النصية)، مجسدة علاقات التطابق بين أطراف الإحالة من محيل ومحال إليه، ولنجيب من خلالها عن الأسئلة الآتية: إشكالية البحث: - كيف تجلت ظاهرة الاتساق النصي في قصيدة "أندلسية" بوصفها معيارا؟ - وإلى أي مدى يمكننا الحكم على تحقيق الاتساق في القصيدة؟ - وهل يمكننا عد هذه القصيدة وحدة كلية متلاحمة في ضوء معياري الاتساق المعجمي والنحوي؟ منهج الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة التطبيقية نظرية التحليل النصي؛ إذ انطلاقا من الأفكار السابقة حاولنا تتبع الصلات القائمة بين نص قصيدة أندلسية في جانبيها: اللفظي والمعنوي، وما تؤديه من أغراض تتعلق بمقصد النص وفهم المتلقي، الذي يتفاعل ويتأثر بطبيعة سبك النص وطريقة صوغ الكلام وتردده. مخطط البحث: جاءت الدراسة في محورين؛ الأول: ركزنا فيه على الاتساق المعجمي بشقيه: التكرار والتضام، والثاني: ركزنا فيه على الروابط الإحالية في القصيدة. نتائج التحليل: وصلنا في نهاية البحث إلى أن الاتساق المعجمي ممثلا في التكرار والتضام، والاتساق النحوي ممثلا في الإحالة، حققا الكفاءة النصية المطلوبة لنونية أحمد شوقي، عن طريق خاصية الربط والتنسيق؛ لأن هذا الجانب من النظام التركيبي للغة مهمته العمل على تحقيق ما نسميه التماسك النصي.

This article examines and analyzes a poetic model, represented by the "Andalusia" poem by Ahmed Shawki, in which we focus on lexical consistency (both frequency and collocations), as a basic criterion for the analysis, using four types: (antonym/part-to-whole relationship/part-top-part relationship/ and relationship between the elements within the general type), and linking the relationships between the linguistic units forming the text, in order to answer the following questions: -How did the phenomenon of textual cohesion manifest in the "Andalusia" poem as a criterion? - To what extent can we judge the cohesion in the poem? -Can we consider this poem as a coherent unit according to grammatical and lexical cohesion standards? This applied study adopted the theory of textual analysis; and based on some established ideas, we tried to trace the relationships within the text from two aspects: lexical and semantic, as well as the purposes and intentions for both the text creator and reader, which interact and get influenced by the text formation and frequency. The study is structured in two main sections; in the first section we focused on lexical coherence in the poem including two parts: frequency and collocation, and in the second we focused on the referential relationships in the poem.

ISSN: 1018-3612