ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضغوط النفسية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية والرضا عن المهنة لدى الممرضين العاملين في القطاع الحكومي في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Psychological Stress and its Relationship with Self-Efficacy and Job Satisfaction Among Government Sector Nurses in Jordan
المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الدبس، محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القطامي، يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 264 - 291
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1091765
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضغوط النفسية | الفاعلية الذاتية | الرضا عن المهنة | Psychological Stress | Self-Efficacy | Job Satisfaction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الضغوط النفسية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية والرضا عن المهنة لدى الممرضين العاملين في القطاع الحكومي في الأردن. وقد وتم اختيار عينة الدراسة الحالية من مستشفيات القطاع الحكومي بالأردن من محافظتي عمان، ومأدباً بالطريقة العشوائية وتم اختيار مستشفى النديم الحكومي في محافظة مأدباً ومستشفى التوتنجي والأمير حسين في محافظة عمان، وتكونت عينة الدراسة من (230) ممرضاً وممرضة. حيث تم توزيع (290) استبانة وتم استعاذة (230) استبانة. وأظهرت النتائج المتعلقة بالسؤال الأول أن الأهمية النسبية للمتوسط العام لفقرات الضغوط النفسية ذات مستوى متوسط، حيث بلغ المتوسط العام (2.96) وبانحراف معياري (0.66). كما أظهرت النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الممرضين العاملين في المستشفيات الحكومية في الأردن نحو مستوى الضغوط النفسية وفقاً لمتغيرات: الجنس، وفترات الدوام، وسنوات الخبرة، حيث تباينت الفروق في مستوى الضغوط النفسية وقد جاءت غير دالة إحصائيا. وأظهرت نتائج السؤال الثالث إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الممرضين العاملين في المستشفيات الحكومية في الأردن نحو مدى الفاعلية الذاتية وفقاً لمتغيرات: الجنس، وفترات الدوام، أو العلاقة بينهما حيث وجد أن قيم (ف) لجميع المتغيرات جاءت مختلفة كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة وفقاً لمتغيرات الدراسة. بينما توجد فروق دالة إحصائيا في درجة فاعلية الممرضين والممرضات تعزى إلى الخبرة وإلى العلاقة بين الخبرة وفترة الدوام عند مستوى الدلالة 0.015 و0.037 على التوالي. وأشارت نتائج السؤال الرابع إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الممرضين العاملين في المستشفيات الحكومية في الأردن نحو درجة الرضا عن المهنة وفقاً لمتغيرات: الجنس، وفترات الدوام، وسنوات الخبرة؛ حيث وجد أنه لا توجد فروق دالة احصائياً. كما أشارت النتائج المتعلقة بالسؤال الخامس بأنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في مستوى الشعور بالضغوط النفسية ومدى الفاعلية الذاتية لدى الممرضين العاملين في المستشفيات الحكومية في الأردن تعزى لمتغيرات: الجنس، وفترات الدوام، وسنوات الخبرة، وتتميز هذه العلاقة بأنها علاقة طردية ضعيفة.

This study aims at investigating the correlation between the psychological stress and both self-efficacy and job satisfaction among public sector nurses in Jordan. The sample consisted of 230 nurses chosen randomly from three public hospitals. They were Al Nadeem hospital in Madaba Directorate, and both Al Tutangey and Prince Hassan in Amman Directorate. The 290 questionnaire were distributed and 230 were received. Results of the first question showed that the relative importance of the average of the items of psychological pressure is (2.96) and a standard deviation of (0.66). The results of the second question showed that Jordanian nurses' complaint of psychological stress had no statistical significant differences among the variables of the study: sex, experience, or the time of work. The results of the third question of the study showed that although there were no significant differences among Jordanian nurses on their self-efficacy. It can be attributed to sex, time of work, the relationship between time and work, sex and timework, and the relationship among sex, experience and the time of the work; there were significant statistical differences among them that can be attributed to both experience, and the relationship between the time of the work and the experience. The estimation for both of them were (0.015), and (0.037) respectively. Job satisfaction's question results indicated that there were no statistical difference among the nurses. The fifth question results also showed that there is a weak positive relationship between psychological stress and selt-efficacy (α= 0 05), due to the study variables. The Jordanian nurses that can be attributed to any of the study variables.

ISSN: 2519-6340