ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سلطة القضاء فى الرقابة على الوقف في التشريع الأردني: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Jurisdiction in the Control of the Stay in Jordanian Legislation
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو هلالة، إبراهيم مضحي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 292 - 322
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1091872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف | متولى الوقف | قضاء الدولة | عقد الحكر | خلو الإجاراتين | Waqf | The Headtamaster of the Stay | State Judiciary | Hold the Prerogative | Free Rentals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك أن تخويل قضاء الدولة ولاية الرقابة على الوقف لَعامل مهم في التشجيع على الوقف باعتباره وسيلة للإنفاق على جهات البر المتعددة وتحقيق حماية فاعلة للوقف تساهم في ازدهار الوقف ونمائه، الأمر الذي يعكس أهمية دراسة الرقابة القضائية على الوقف باعتبار أن قضاء الدولة يعد عنواناً للعدالة، كما أن التحقق عند إتمام الوقف أو عند النظر في العديد من المسائل المتعلقة بإدارة الوقف والحقوق المترتبة عليه من جانب قضاء الدولة يحول دون إتمام الوقف أو القيام بأي تصرف يتعلق به بطريقة تعد مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية التي أوجبت نصوص القوانين في الأردن بضرورة مراعاتها .وستحاول هذه الدراسة التعرف على واقع الرقابة المخولة للقضاء الشرعي في الأردن على الوقف والمسائل المتعلقة به من واقع التشريعات الأردنية والقواعد المقررة في الفقه الإسلامي، بحيث يتم إبراز دور الرقابة المخولة للقضاء على الوقف بصورة واضحة وجلية.

There is no doubt that the mandate of the state jurisdiction on waqf (Islamic endowments) has an important role in promoting waqf as a mean of charitable expenditure and in achieving effective protection for the waqf and its development. This reflects the importance of studying the judicial control over the waqf taking into consideration that the state judiciary represents justice. The verification of Waqf upon completion or considering many issues related to its administration and its connected rights from the state judiciary seems to prevent its completion or any action related to it, which contradicts the provisions of Islamic law dictated by the Jordanian law. The current study aims to determine the reality of the Jordanian judicial supervision on Waqf and its related issues addressing the Jordanian legislation and the rules prescribed in the Islamic jurisprudence. This leads to highlight the authorized role of jurisdiction on the waqf in a comprehensible and clear way.

ISSN: 2616-2148