ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Social Responsibility in Community Colleges in Developing Countries: A Comparative Study

العنوان بلغة أخرى: المسؤولية المجتمعية في كليات المجتمع في الدول النامية: دراسة مقارنة
المصدر: المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: العريفي، حصة بنت سعد ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العريفي، أشواق بنت سعد بن ناصر (م. مشارك), الحوشان، أمل حوشان (م. مشارك), البراك، مشاعل (م. مشارك), القرعاوي، حياة بنت محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 380 - 408
ISSN: 2536-9261
رقم MD: 1091965
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية المجتمعية | كليات المجتمع | التصور المقترح | Social Responsibility | Community Colleges | Proposed Perception
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من أهمية المسؤولية المجتمعية، إلا أن هناك فجوة بين كليات المجتمع في المملكة العربية السعودية ومجتمعاتها المحلية. يهدف البحث إلى صياغة تصور مقترح لتفعيل المسؤولية المجتمعية في كليات المجتمع السعودية في ضوء ممارسات المسؤولية المجتمعية في جامعة مانشستر. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، كان من الضروري مقارنة الممارسات الحالية في كليات المجتمع السعودية مع ممارسات جامعة مانشستر. استخدم البحث المنهج الوثائقي لإجراء دراسة مقارنة بين ممارسات المسؤولية المجتمعية في مجتمع الدراسة. من المأمول أن يمكن التصور المقترح أصحاب المصلحة المختلفين من الاستفادة من الأنشطة العلمية والبحثية للجامعة. كما أكد البحث على أهمية تضمين المسؤولية المجتمعية في الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإعادة صياغة رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها فيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية للمساعدة في تحقيقها. كما يجب تضمين المسؤولية المجتمعية نحو أصحاب المصلحة في الخطط الاستراتيجية للجامعة. علاوة على ذلك، يجب تخصيص نسبة معينة من الأبحاث لأعضاء هيئة التدريس في المسؤولية المجتمعية، وذلك للتعامل مع نقص الأدبيات النظرية في البحث المتخصص في هذا المجال.

In Saudi Arabia, there is a gap between community colleges and social responsibility, despite the social responsibility importance. The research aims to form a proposed scenario to activate the social responsibility in Saudi community colleges considering Manchester University practices. In order to achieve this aim, it was necessary to compare current practices of SR in Saudi community colleges with University of Manchester practices. The research used the documentary approach to conduct a comparative study between the practices of SR in Manchester University and the Saudi community colleges. Through the implementation of this proposed perception, different stakeholders can benefit from the university's scientific and research activities. The research also emphasizes the importance of the inclusion of the university’s strategic plan of social responsibility, and reformulating the university’s vision, mission and goals in regard to social responsibility to help its realization. The SR of the stakeholders should be included in the university strategic plans. Moreover, A specific percentage of research of faculty members for tenured positions should be allocated in the field of SR, in order to deal with the lack of theoretical literature in specialized research in this field.

ISSN: 2536-9261