ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء الدولة والأمة من منظور النخبة المثقفة العراقية: دراسة سوسيولوجية على عينية من النخبة الشيعية

العنوان بلغة أخرى: State and Nation Building from the Perspective of the Iraqi Intelligentsia: A Sociological Study in Kind from the Shiite Elite
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحمود، على طاهر ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 110 - 126
DOI: 10.21608/AAFU.2020.110482
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1092174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تنطوي مشاريع بناء الدولة والأمة ودراستها في حقل علم الاجتماع السياسي على توجهات نظرية عديدة، اقتصادية وسياسية وثقافية. وبما أن النخبة المثقفة في كل مجتمع تشكل الحلقة الأهم في بناء الأفكار ونقد السلطة، وتوجيه الراي العام، بما لها ولديها من إمكانيات وأدوات معرفية، فإن دورها يكون حاسما أحيانا في بلدان خرجت للتو من النظام الدكتاتوري نحو نظام ديمقراطي منفتح. أن النخبة المثقفة الشيعية بعد سقوط نظام صدام عام 2003م أخذت على عاتقها نقد السلطات الحاكمة، وتسيير المظاهرات، والمطالبة بإصلاحات لم يتم تسليط الضوء عليها أكاديميا كما ينبغي. أن هذه الدراسة تسعي لفهم منظور النخبة المثقفة الشيعية حيال مشروع بناء الدولة والأمة في العراق. ومن أجل ذلك ومن خلال مقابلات مقننة ومنهج كيفي توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها عدم حسم المثقفين الشيعة موقفهم من حدود تدخل الدين في الدولة، في الوقت الذي بدوا حادين حيال كل ما يمت بصلة للإسلام السياسي الشيعي. كما أن التشتت والإحباط والتشاؤم بدت سمات غالبة على الحوار مع المثقفين الشيعة، مع إقرارهم بعدم وجود مشروع واصح المعالم النخبة المثقفة العراقية حيال بناء الدولة والأمة في العراق.

State-building and nation-building projects in the field of political sociology involve many theoretical approaches, economic, political and cultural. As the educated elite in every society is the most important link in building ideas, criticizing power, and directing public opinion, with its potentials and knowledge tools, its role is sometimes crucial in countries emerging from the dictatorial system towards an open democratic system. After the fall of the Saddam regime in 2003, the Shiite intelligentsia was forced to criticize the ruling authorities, conduct demonstrations, and demand reforms that were not properly highlighted academically. This study seeks to understand the perspective of the educated Shiite elite on the project of building the state and the nation in Iraq. For this reason, and through structured interviews and qualitative methodology, the study reached a number of results, most notably the failure of the Shiite intellectuals to resolve their position on the limits of religion interference in the state, at the time they began sharp on everything related to Shiite political Islam. Disagreement, frustration and pessimism have been dominant features of dialogue with Shiite intellectuals, acknowledging that there is no clear-cut project for Iraq's educated elite to build a nation-state in Iraq.

ISSN: 1110-7227