ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجاج البلاغي في نماذج من أحاديث الترغيب في مسند الإمام أحمد: مقاربة تداولية

العنوان المترجم: Rhetorical Argumentation in Models of At-Targhib Hadiths in Musnad of Imam Ahmad Pragmatic Approach
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشوابكة، أحمد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو دلو، أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: حزيران / شوال
الصفحات: 35 - 58
DOI: 10.33985/0531-026-002-002
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 1092260
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج البلاغي | أحاديث الترغيب | الإقناع | التداولية | Rhetorical Argument | Encouragement Sayings "'Ahādīth" | Persuasion | Pragmatics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى الكشف عن الحجاج البلاغي في أحاديث الترغيب في مسند الإمام أحمد، وبيان ما تحدثه البلاغة النبوية من طاقة حجاجية قادرة على التأثير في المتلقي وشغل تفكيره وحمله على الاقتناع. وخلص البحث إلى أن آليات الحجاج البلاغي ظاهرة في أحاديث الترغيب بوصفها أبرز الآليات اللغوية التي يستعملها المرسل للإقناع الذي هو غاية الحجاج، وأنها وظفت للتأثير في المتلقي وحمله على الإذعان للحق، وأن تأثيرها ما زال مستمراً إلى يومنا هذا، وأن قوة البلاغة النبوية تكمن في ارتباطها بالإقناع وليس في المنحى الشكلي والجمالي فحسب، فهي تكتسب أهمية في بعدها التداولي.

The purpose of this research is to explore the rhetorical argument discourse in the Encouragement Sayings ('Ahādīth) in Musnad Al-'Imām Ahmad book, and to indicate to the dialectic power in the Prophet's eloquence and its ability to influence the recipient and to affect his thinking and convincing him. The research concluded that the rhetorical argument mechanisms are the most important language strategies in the "encouragement 'Ahādīth", which the sender uses to persuade the recipient, which is the purpose of arguing. The research studied how the argument is used to influence the receiver to be continued, because it is associated with persuasion and not only in the formal and aesthetic direction, as it acquires importance in its pragmatic dimension.

ISSN: 1026-6844

عناصر مشابهة