ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدرة على اتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام يفي الجامعات العراقية وعلاقتها ببعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: The Ability to Make Decisions among the Heads of Departments in Iraqi Universities and their Relationship to some Variables
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الساعدي، حنان شهاب عبيد جبورى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 328 - 344
DOI: 10.21608/AAFU.2020.114641
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1092340
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: إن القدرة على اتخاذ القرار عملية عقلية ومعرفية لاختيار بديل من البدائل المطروحة ليتسنى للفرد إيجاد الحلول الناجحة للمشكلات والضغوطات التي تواجه الفرد في المواقف الحياتية المختلفة وان الكثير من الأفراد يختلفون في قدراتهم وإمكانياتهم على تحديد المشكلات وإبراز محاورها وأبعادها المختلفة نتيجة اختلاف الأفراد في درجات معرفتهم وكمية المعلومات المتاحة لذلك نري أن بعض الأفراد يتخذون قرارات متسرعة وفاشلة لا تقدم معالجات حقيقية للمشكلات المطروحة. لقد استهدف البحث الحالي ما يأتي: 1- قياس القدرة على اتخاذ القرار لدي رؤساء الأقسام في الجامعات العراقية. 2- المقارنة في القدرة على اتخاذ القرار على وفق متغير التخصص. 3- المقارنة في القدرة على اتخاذ القرار على وفق متغير سنوات الخبرة الوظيفية. وتحقيقا لأهداف هذا البحث قامت الباحثة ببناء اختبار للقدرة على اتخاذ القرار، بعد استخراج صدقها وثباتها لمواقف الاختبار، وبعد ذلك تم تطبيق هذه الأداة العلمية على عينة تألفت من (100) رئيس قسم تم اختيارهم من أربع جامعات في الدولة العراقية بالطريقة العشوائية ذات الاختبار التناسبي في محافظة بغداد وهي (بغداد-المستنصرية-التكنولوجيا-الجامعة العراقية) موزعين بالتساوي على وفق متغيري التخصص وسنوات الخبرات الوظيفية. وبعد تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال معامل ارتباط بيرسون لاستخراج الثبات ومعادلة ألفا كرونباخ والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلين كما استعانت الباحثة في الحصول على نتائج هذا البحث من الحقيبة الإحصائية (SPSS)، ولقد توصل البحث إلى النتائج الأتية: 1- أن رؤساء الأقسام يتصفون بالقدرة على اتخاذ القرار. 2- إن رؤساء الأقسام للفروع الإنسانية لا يختلفون عن عينة رؤساء الأقسام للفروع العلمية في القدرة على اتخاذ القرار. 3- أن عينة رؤساء الأقسام الذين سنوات خبرتهم الوظيفية من 15 سنة فأكثر لا تختلف عن إقرانهم الذين تقل سنوات خبراتهم الوظيفية عن 15 سنة. وفى ضوء نتائج هذا البحث خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات.

The ability to make a decision is a mental and cognitive process to choose one of the alternatives presented so that the individual can find successful solutions to the problems and pressures facing the individual in different life situations. The current search has targeted: 1- Measuring the decision-making capacity of the heads of departments in Iraqi universities. 2- Comparison in the ability to make a decision according to the variable of specialization. 3 - Comparison in the ability to make a decision according to variable years of experience. To achieve the objectives of this research, the researcher built a test of decision-making ability, after extracting its validity and consistency of the test positions, and then applied this scientific tool on a sample consisted of (100) head of the department selected from four universities in the Iraqi state by random method of proportional choice in Baghdad governorate (Baghdad - Mustansiriya - Technology - Iraqi University) distributed equally according to the variables of specialization and years of experience. After analyzing the data and statistically the research has reached the following results: 1 - The heads of departments have the capacity to make decisions. 2 - that the heads of sections of the human branches do not differ from the sample heads of departments of the scientific branches in the ability to make a decision. 3- The sample of heads of departments who have years of experience of 15 years and more does not differ from their peers whose years of experience of less than 15 years. In the light of the results of this research, the researcher came up with a number of recommendations and suggestions.

ISSN: 1110-7227