ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام وأثار اليمين الغموس: دراسة في ضوء الفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Rulings and Effects of Swearing Dip Study in Light of Islamic Jurisprudence
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: المنتشري، حسن بركات جاري (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 638 - 693
DOI: 10.21608/BFDA.2020.105694
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1092566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأحكام | الأثار | اليمين الغموس | حكم وكفارة اليمين الغموس | الترخيص في اليمين | Judgments | Antiquities | Dipping Right | Ruling and Atonement for Dipping Right | License on the Right
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحمد لله الذي امتن على المؤمنين بشريعة الإسلام، وفصل لهم فيها ما يصلح به أمر دينهم ودنياهم، على ميزان من القسط والإحكام، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد عبده ورسوله ومصطفاه، أنزل عليه أحكم كتاب وعلى أحكامه يجري خير دين لخير أمة أخرجت للناس كما وصفها القرآن الكريم. وبعد فقد جاء هذا البحث تحت عنوان ((تنقية النفوس من اليمين الغموس دراسة في ضوء الفقه الإسلامي)) وعرض البحث لكفارة اليمين الغموس، وخلاف الفقهاء في وجوبها بين من قالوا بوجوبها، ومن قالوا بعدمه، وسبب هذا الخلاف. وخلص إلى ترجيح أول القولين ترجيحا مبتنى على قوة أدلة أصحابه. وأبان أنه إذا كان الأصل في اليمين الغموس هو حرمتها وأنها من أكبر الكبائر، إلا أن سعة الشريعة الإسلامية وإنسانيتها تتسع لخلاف هذا الحكم بشأنها، وذلك من خلال الأدلة على ذلك من الكتاب والسنة.

Praise be to God, who was grateful to the believers in the law of Islam, and separated for them what is good for their religion and their world, on a balance of installments and rulings, and peace and blessings be upon our master and our Prophet Muhammad His servant and His Messenger and his servant For the good of a nation that was brought out to people as described by the Noble Qur’an. After this research came under the title ((purification of souls from the dip right in the study in the light of Islamic jurisprudence)), The research presented the atonement of the oath as a dip, and the difference of jurisprudence in its obligation among those who said it should be done, and who said that it was not, and the reason for this difference. He concluded that the first two sayings are based on the strength of the companions ’evidence. And it is clear that if the source on the right is dip is its sanctity and it is one of the major sins, but the capacity of the Islamic Sharia and its humanity widens for a dispute regarding this ruling, and that is through evidence of that from the Qur’an and Sunnah.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة