ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذات والمشاعر الإيجابيتين في ضوء التفاعلات الأسرية لدى عينة من المراهقين والمراهقات: دراسة وصفية ارتباطية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Positive Self and Emotions in the Light of Family Interactions among a Sample of Male and Female Adolescents: A Descriptive, Comparative, Comparative Study
المصدر: مجلة الخدمة النفسية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب - مركز الخدمة النفسية
المؤلف الرئيسي: قاسم، عبدالمريد عبدالجابر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 317 - 380
DOI: 10.21608/JPS.2020.98778
ISSN: 2636-2902
رقم MD: 1092779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Family Interactions | Positive Self | Positive Emotions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أبعاد التفاعلات الأسرية وكل من المشاعر والذات الإيجابيتين، كذلك معرفة دور أبعاد التفاعلات الأسرية في التنبؤ بالذات والمشاعر الإيجابيتين لدى المراهقين المشاركين في الدراسة الحالية، كما تهدف الدراسة الراهنة بحث أوجه التشابه والاختلاف بين الجنسين. وتكونت عينة الدراسة من 441 مراهقا (210ذكر، 231 أنثى)، تراوحت أعمار الإناث بين (15 إلى 18) سنة، بمتوسط قدره (15.7) سنة بانحراف معياري (1.7)، بينما تراوحت أعمار الذكور بين (14.7 إلى 18) سنة بمتوسط قدره (15.9) سنة وانحراف معياري (1.8) سنة بمتوسط قدره من طلاب وطالبات ست مدارس ثانوية بإدارة المعصرة وحلوان التعليمية، واستخدمت الدراسة ثلاثة اختبارات هي اختبار التفاعلات الأسرية واختبار المشاعر الإيجابية واختبار الذات الإيجابية وانتهت الدراسة إلى وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائيا بين أبعاد التفاعل الأسري وكل من المشاعر الإيجابية والذات الإيجابية، وكشفت الدراسة عن قدرة كل من الضبط الأسري الاهتمام بالقيم الخلقية والدينية والضبط الأسري والاهتمام بالقيم الخلقية والدينية من التنبؤ بالذات الإيجابية لدى الذكور والإناث، كما كشفت النتائج عن قدرة كل من الاهتمام بالقيم الخلقية والدينية والتوجيه العقلي الثقافي والضبط الأسري وحرية التعبير عن المشاعر والتوجيه نحو الترويح الإيجابي والتماسك الأسري في التنبؤ بالمشاعر الإيجابية لدى الذكور والإناث، وأخيرا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذات الإيجابي بين الجنسين، بينما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشاعر الإيجابية بين الجنسين في اتجاه الإناث.

This study aimed at identifying the correlation relationship between Family Interactions, Positive Self and positive emotions among a sample of male and female adolescents at the secondary schools as well as finding out adolescents differences in Positive Self and Emotions between male and female. .The objective of the current study is to predict Of positive emotions and positive Self Through Their perceived dimensions of Family interactions: The study consisted of 210 Male and 231 female students at secondary schools. students aged between 15 and 18 years. They answered the Family interactions Inventory, positive Self Scale and positive emotions Scale. Results showed statistically significant differences between male and female adolescents in positive emotions in favor of female. Results also showed a positive significant relationship between Family Interactions, Positive Self and Emotions. The results indicated that Dimensions of Family interactions was a significant predictor of positive emotions and positive self.

ISSN: 2636-2902