ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الذكاء العاطفي في العلاقة بين نرجسية القادة الإداريين والتهكم التنظيمي: دراسة تطبيقية على العاملين في الوحدات المحلية بمحافظة المنيا

العنوان بلغة أخرى: The role of emotional intelligence in the Relationship between Administrative Leaders’ Narcissism and Organizational Cynicism “An Empirical Study on Workers in Local Units in Minia Governorate”
المصدر: الإداري
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: داهش، جمال عبدالحميد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س41, ع159
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر / ربيع الثاني
الصفحات: 9 - 57
DOI: 10.52789/0302-041-159-002
ISSN: 2313-3244
رقم MD: 1092981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نرجسية القادة | التهكم الوظيفي | الذكاء العاطفي | Leaders’ Narcissism | Organizational Cynicism | Emotional intelligence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين نرجسية القادة والتهكم التنظيمي بأبعاده الثلاث (المعرفي، العاطفي، السلوكي) للعاملين في الوحدات المحلية بمحافظة المنيا، والتعرف على الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء العاطفي كمتغير معدل (وسيط تفاعلي) (moderator variable) في هذه العلاقة، وتوصلت الدراسة من خلال استقصاء (287) مفردة بهذه الوحدات إلى وجود ارتباط إيجابي بين نرجسية القادة الإداريين والتهكم التنظيمي بكل أبعاده، كما أوضحت النتائج أن الذكاء العاطفي يعدل من هذه العلاقة؛ فتكون أقوى لدى العاملين الذين يدركون مستوى منخفض من الذكاء العاطفي بالمقارنة بالعاملين الذين يدركون مستوى مرتفع من الذكاء العاطفي في الوحدات المحلية بمحافظة المنيا.

This study aimed to research the relationship between the narcissism of leaders and the organizational cynicism of labors by its three dimensions (cognitive, emotional and behavioral) in the local units in Minia Governorate. The study also investigated the role that emotional intelligence can play as a moderator variable in this relationship. The results showed that there is a positive correlation between narcissism of leaders and organizational cynicism in all its dimensions by questioning (287) persons in the units indicated above. The results also showed that emotional intelligence modifies this relationship. It will be stronger among employees who are aware of a low level of emotional intelligence compared to those who realize a high-level Emotional Intelligence in the local units in Minia Governorate.

ISSN: 2313-3244

عناصر مشابهة