ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية على البطالة في الجزائر: دراسة قياسية خلال الفترة 1980-2014

المصدر: مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الإقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - قسم العلوم الإقتصادية
المؤلف الرئيسي: بن خليف، طارق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن يحى، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1 - 19
ISSN: 2588-1817
رقم MD: 1093309
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | النمو الاقتصادي | النفقات العامة | نماذج شعاع الانحدار الذاتي | Unemployment | Economic Growth | Government Expenditure | Vector Auto Regression Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إبراز التداخل والتأثير المتبادل بين بعض التغيرات الاقتصادية الكلية على معدل البطالة في الجزائر، وتحليل أسباب تفشي هذه الظاهرة، وذلك من خلال توظيف البيانات الإحصائية لبعض متغيرات الاقتصادية والبطالة في الجزائر. خلصنا إلى تقدير معدلات البطالة في الجزائر عن طريق أشعة الانحدار الذاتي، ومن خلال هذا النموذج يمكن القول إن النمو الاقتصادي هو المؤثر الأول المباشر على معدلات البطالة في الجزائر خلال فترة الدراسة 1980-2013، وليس لحجم السكان ومعدل التضخم أي تأثير عليها، وللوصول إلى نتائج أفضل لابد من رفع من النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي.

This research aims to highlight the overlap and mutual influence between some Macroeconomic changes on the unemployment Rate in Algeria and, analyzing the reasons of the spread of this phenomenon, through using the statistic data of some economic changes and the unemployment in Algeria. We reached to estimate the unemployment Rate in Algeria through Vector Auto Regression With that model we can say that the economic growth is the first and the direct effect on the unemployment Rate in Algeria during the scholar years 1980-2013 not the population number and the inflation rate. To reach better results there must be an economic growth.

ISSN: 2588-1817