ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع مساهمة الديمقراطية التشاركية في تدبير الشأن العام الترابي

المصدر: مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية
الناشر: رضوان العنبي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، غازي (مؤلف)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 155 - 175
ISSN: 2028–876X
رقم MD: 1093444
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديمقراطية التشاركية | تدبير الشأن العام | المستوى الترابي | Participatory Democracy | Managing Public Affairs | The Territorial Level
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه المقالة واقع مساهمة الديمقراطية التشاركية في تدبير الشأن العام الترابي، حيث حاولنا مقاربة هذه الإشكالية بتقسيم الموضوع إلى مبحثين. حيث تناولنا في المبحث الأول مكانة الديمقراطية التشاركية في دستور 2011 من خلال التطرق لأهم المستجدات التي جاء بها الدستور في هذا المجال، كما تم الحديث أيضا عن مدى تنزيل القوانين التنظيمية للجماعات الترابية لآليات ممارسة الديمقراطية التشاركية على المستوى الترابي طبقا لمقتضيات دستور 2011. وتطرقنا في المبحث الثاني إلى دور الديمقراطية التشاركية باعتبارها آلية تساهم في تدبير الشأن العام الترابي، كما وقفنا عند المعيقات التي تحد من فعالية الديمقراطية التشاركية والتي من شأنها أن تعرقل عملية التنمية، وأيضا تم الحديث عن الآفاق الجديدة التي تساهم في تعزيز مكانة ومساهمة الديمقراطية التشاركية في تدبير الشأن العام الترابي.

This article deals with the real contribution of participative democracy in the management of territorial public affairs, therefore, we treated in the first axis the place of participative democracy in the 2011 constitution, while presenting the main novelties in this area . Thus, we have spoken of the degree of establishment of the mechanisms for the execution of participatory democracy at the territorial level via the organic laws of local authorities and in accordance with the 2011 constitution. In the second axis we treated the role of participative democracy as a mechanism that participates in the management of public affairs at the territorial level, thus, we raised the obstacles of the implementation of participative democracy and which block the development process. also, we spoke about the new horizons which can take part in the reinforcement of the place of participative democracy in the territorial management of the public affairs.

ISSN: 2028–876X