ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات العثمانية - البريطانية السياسية 1815-1856 م.

العنوان بلغة أخرى: Ottoman-British Political Relations 1815-1856
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: قواسمة، محمد نادر قاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشناق، عبدالمجيد زيد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 373 - 385
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1094036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الامتيازات الأجنبية | العلاقات العثمانية - البريطانية | حرب القرم | Foreign Privileges | Ottoman-British Relations | Crimean War
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في طبيعة العلاقات الثنائية بين الدولة العثمانية وبريطانيا، وأثرها على الأوضاع السياسية في الدولة العثمانية، وتستعرض وضع كل من الدولة العثمانية والدولة البريطانية في تلك الفترة، مبينة طبيعة العلاقات التي نشأت بين الطرفين. كما تتناول الأسباب التي أدت إلى اهتمام العثمانيين بالجانب الدبلوماسي، الذي كان له دور كبير في إخراج الدولة العثمانية من المأزق التي وقعت فيها مثل سيطرة محمد علي على بلاد الشام، وتهديده عاصمة الدولة العثمانية، وتسلط الضوء على الدور البريطاني في حرب القرم التي أسهمت في انتصار الدولة العثمانية على عدوتها التقليدية روسيا القيصرية، وتستعرض أهم المعاهدات التي عمدت بين الطرفين في الفترة الممتدة من 1840م إلى 1856م.

This study examines the nature of the bilateral relations between the Ottoman Empire and Britain, investigates their impact on the political situation in the Ottoman Empire and reviews the situation of both the Ottoman Empire and the British state during that period. It also sheds light on the diplomatic relations between the two countries, which had a major role in securing the Ottoman Empire from many crises, such as the control of Muhammad Ali who seriously threatened the capital of the Ottoman Empire the study also highlighted the British role in the Crimean War, which contributed to the victory of the Ottoman Empire over its enemy Russia. Furthermore, it reviewed the most important treaties held between the two parties in the period from 1840 to 1856.

ISSN: 1023-0165