ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات المقاومة الثقافية والفكرية في الشعر الفلسطيني المعاصر: شعر سميح القاسم نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Reflections of Cultural and Intellectual Resistance in Samih Al-Qasim Poetry
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: قره قشلاقي، جمال طالبي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: نيسان
الصفحات: 25 - 52
DOI: 10.51405/0639-017-001-002
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 1094164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الفلسطيني | المقاومة | الفكر والثقافة | الهوية والانتماء | Contemporary Palestinian Poetry | Resisance | Thought and Culture | Identity and Belonging
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يستغرق موضوع المقاومة جزءا مهما من الشعر العربي الحديث. ويمكن القول إن شعر المقاومة لم يعد يقتصر على المقاومة العسكرية، بل شهد في الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين شكلا جديدا يمكن تسميته بالمقاومة الثقافية. يتجلى هذا النوع من المقاومة في الدفاع عن التاريخ، والهوية القومية والحضارية، وتوعية الشعب الفلسطيني وتثقيفه بثقافة ثورية. لسميح القاسم، الشاعر الفلسطيني المعاصر، دور ريادي في هذا الموضوع؛ لأنه حاول في كثير من قصائده أن يؤكد هويته الوطنية والعربية التي تسعى الصهيونية إلى طمسها ليعيش الفلسطيني في عزلة حضارية، وتاريخية وثقافية، فآمن بقدرة الكلمة على أداء وظيفته الاجتماعية والفكرية في التوعية والتبصير والتغيير. بحثت هذه الدراسة بمنهجها الوصفي التحليلي معالم المقاومة الثقافية والفكرية في شعر هذا الشاعر المقاوم فتوصلت إلى أن الدفاع عن الهوية في أبعاده الوطنية والقومية والإنسانية، والوقوف أمام الجهل والخيانة، والتنديد بالتمايز الطبقي، والتعلق بالتاريخ الإسلامي، والدفاع عن اللغة العربية، والتطرق إلى الأمجاد الماضية للأمة العربية من المحاور الثقافية التي تناولها في شعره. هذه المحاور تمثل المقاومة الثقافية في شعر سميح القاسم.

Resistance is a vital part of contemporary Arab poetry. It can be said that resistance is not any more limited to military resistance; however, the 1980s and 1990s witnessed another type of resistance which can be referred to as cultural resistance. This type of resistance manifests itself in defending history, ethnic and national identity and civilization, raising awareness about the importance of resistance among Palestinian people. Samih Al-Qasim, a contemporary Palestinian poet, is one of the pioneers in the field of cultural resistance. He has devoted himself to the issue of national and ethnic identity, which the Zionist regime seeks to eliminate so that Palestinian people live in cultural, intellectual, and historical isolation. Al-Qasim believes in the power of words functioning socially and intellectually to raise awareness and effect change. The present study, which is based on a descriptive-analytical approach, investigates the features of cultural and intellectual resistance in Samih Al-Qasim’s poetry. It concludes that defending national, regional, and universal identity, resisting ignorance and treachery, condemning social classes, clinging to Islamic history, defending Arabic, and promoting some Islamic and Arab history all of which are part of Al-Qasim’s poetry. These aspects represent cultural resistance in the poetry of Samih Al- Qasim.

ISSN: 1818-9849

عناصر مشابهة