ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر خصائص المنظمة الذكية في تعزيز الابتكار: دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Intelligent Organization's Characteristics on Enhancing Innovation
المصدر: مجلة المثقال للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القضاة، فادي حامد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشوابكة، زياد علي عيد (م. مشارك), النسور، بلال هاشم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: حزيران
الصفحات: 183 - 218
DOI: 10.35703/1874-006-001-007
ISSN: 2311-0988
رقم MD: 1094597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خصائص المنظمة الذكية | التغيير التنظيمي | تعزيز الابتكار | قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن | Communications and Information Technology Sector | Enhancing Innovation | Organizational Change | Intelligent Organization's Characteristics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

138

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسة خصائص المنظمة الذكية في تعزيز الابتكار، ولغايات تحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة خاصة بناء على مجموعة من الدراسات السابقة لقياس متغيرات الدراسة بدقة. ويتألف مجتمع الدراسة من جميع المديرين ورؤساء الأقسام والموظفين العاملين في المراكز الرئيسة لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث بلغ مجتمع الدراسة (558) مفردة، في حين بلغت عينة الدراسة (60) منظمة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية لخصائص المنظمة الذكية في تعزيز الابتكار، حيث بلغت قيمة (t) المحسوبة (2.941) وهي ذات قيمة معنوية عند(p ≤ 0.05) كما جاءت الاستدامة في المرتبة الأولى والتعلم مدى الحياة في المرتبة الثانية ليفسرا ما قيمته (50%( من التباين في التغيير التنظيمي. كما أظهرت أيضاً وجود أثر ذي دلالة إحصائية لممارسات وخصائص المنظمة الذكية في بعدي التغيير التنظيمي (القدرة على تصميم هيكل المنظمة والقدرة على التغيير التكنولوجي والخصائصي). إضافة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لخاصية التعلم مدى الحياة في تعزيز الابتكار لدى الشركات البحوثة. وأخيراً وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها، تم تقديم جملة من التوصيات العامة والخاصة من أهمها ضرورة الاهتمام بتعزيز خصائص المنظمة الذكية في الشركات ويجب على المنظمات الاستعداد للتغيير التنظيمي كمتغير داعم في تعزيز الابتكار.

This study aims to identify the impact of the features of Inteligent organization on innovation. To achieve the objective of the study, a questionnaire was developed. The study population consisted of all managers, heads of departments and staff working in the Communications and Information Technology (CIT) companies. The results of the study showed a statistically significant impact on the organization’s smart features in promoting innovation. It also revealed a statistically significant impact on the organization’s smart practices and features in the organizational change. Further, the results showed a statistically significant impact on organizational change in promoting innovation. And a statistically significant impact of life education on the innovation. Finally, based on the results, a number of general and special recommendations were presented, the most important of which is the need to pay attention to enhancing the features of the smart organization in companies. Organizations must prepare for organizational change as a supportive variable in promoting innovation.

ISSN: 2311-0988