ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق ومشرق العالم الإسلامي في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي من خلال كتاب "أحسن التقاسيم في معرفة أحوال الأقاليم" للمقدسي البشاري، ت. حو. 380 هـ. /990 م."

العنوان بلغة أخرى: Political, Economic and Social Conditions in Iraq and the Eastern Islamic World during the Fourth Hijri Century / Tenth A. D. "Al-Muqaddasi’s the Best Divisions of the Knowledge of the Regions as a Source"
المؤلف الرئيسي: الإبراهيم، أحمد رياض عبدالحليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجالودي، عليان عبدالفتاح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: المفرق
الصفحات: 1 - 163
رقم MD: 1095499
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة آل البيت
الكلية: كلية الآداب و العلوم الإنسانية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

113

حفظ في:
المستخلص: يعد الرحالة والجغرافي المقدسي البشاري (ت ٣٨٠ ه/ ٩٩٠م) من بين أبرز الجغرافيين والرحالة الذي عرفتهم الحضارة العربية الإسلامية، ويعد كتابه "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" من أشهر المصنفات الجغرافية التي صنفت في القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي، لما يقدمه بوصفه شاهد عيان لأقاليم دار الإسلام التي زارها خلال رحلاته، وللمعلومات القيمة التي أوردها عن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ووصفه الدقيق للعادات والتقاليد الاجتماعية والديانات والمذاهب السائدة آنذاك وتنوع اللهجات واللغات، وهي معلومات قل أن نجدها في غيرها من المصادر، وهي صورة معاصرة مستقاة في المقام الأول من مشاهداته ورحلاته المباشرة، ولما سمعه من التجار والمسافرين، وما استقاه من المصادر المصنفة قبله. وقصر الباحث دراسته على دراسة العراق ومشرق العالم الإسلامي من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ففي التمهيد: مهد الباحث لدراسة الأوضاع السياسية في العراق ومشرق العالم الإسلامي خلال القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي، وخصص الفصل الأول: للتعريف بالمقدسي وكتابه أحسن التقاسيم، من خلال التعريف بالمحطات الأبرز في حياته ورحلاته، ووصف منهجه في كتابه أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم. وخصص الباحث الفصل الثاني: لدراسة أوضاع الخلافة العباسية السياسية، وعلاقتها بالإمارات المستقلة، وعلاقتها بالبويهيين المسيطرين على السلطة في بغداد عاصمة الخلافة، وفي الفصل الثالث: قدم الباحث وصفا دقيقا للأوضاع الاقتصادية في العراق والمشرق الإسلامي، كما سجلها المقدسي في كتابه، فتناول أوضاع الزراعة وأنظمة الري والحاصلات الزراعية، وأوضاع التجارة والسلع والحاصلات الزراعية والتجارة الداخلية والخارجية، والموازيين والمكاييل والمقاييس والعملة والضرائب، إضافة إلى الحرف والصناعات التي اشتهر بها كل إقليم من الأقاليم. وفي الفصل الرابع: تناول الباحث الأوضاع الاجتماعية السائدة في العراق والمشرق الإسلامي خلال القرن الرابع الهجري، فتناول فئات المجتمع من العرب والديلم والفرس والترك إلى جانب الرقيق، كما تناول الديانات والمذاهب السائدة، حيث انفرد المقدسي في تقديم وصف مفصل للمذاهب والصراعات المذهبية السائدة آنذاك، كما استخلص الباحث الوصف الذي قدمه المقدسي للعادات والتقاليد، وأنواع المأكل والملبس، إلى جانب اللغات واللهجات السائدة في العراق والمشرق الإسلامي. وأفاد الباحث من عدد من المصادر والمراجع إلى جانب كتاب المقدسي أحسن التقاسيم، الذي يعد المصدر الرئيس الذي استندت عليه الدراسة. وتضمنت الدراسة مقدمة استعرض فيها الباحث أهمية الموضوع ومسوغات الاختيار، إلى جانب الخاتمة التي عرض فيها الباحث أهم النتائج التي توصل إليها الباحث.