ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Unspeakable Mother: The Politics of Reclaiming the Maternal Pre-Text and Origin in Jamaica Kincaid's the Autobiography of My Mother

العنوان بلغة أخرى: الإنكار اللغوي للتعبير عن الأم: سياسة استرجاع النص الأمومي الجوهري الملهم للكتابة الإبداعية في رواية "السيرة الذاتية لأمي" الكاتبة الأمريكية "جامايكا كنسايند"
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الكساسبة، رباب طه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أيلول
الصفحات: 351 - 368
DOI: 10.35516/0103-047-003-004
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1096870
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جامايكا كنسايد | تصوير وتشكيل علاقة الأم - الأبنة | الوطن الأم | المرأة السوداء | ما قبل الأوديبية | التحليل النسوي النفسي | Jamaica Kincaid | Representation and Reconstruction of Mother-Daughter Bond | Motherland | Black Women | The Pre-Oedipal, Lacan | Feminist Psychoanalytic Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة ماهية تشكيل الهوية الجنسوية كمفهوم ثقافي مكتسب في رواية (السيرة الذاتية لأمي) للكاتبة الأمريكية جاميكا كتسايد. وتمزج هذه الدراسة ما بين التفاعل النقدي النسوي النفسي مع أطروحات فرويد الأوديبية في تشكيل مفهوم الذكورة والأنوثة والعلاقة بين الأم والابنة، ذلك أن الأم هي المصدر الرئيسي لتحديد الهوية الجندرية للابنة وتطورها. تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على إشكالية الجدل الواقع في النقد النسبي في تلقيه للتحليل النفسي الفرويدي والتصدي له. تجد هذه الدراسة تطابقا كبيرا ما بين الأطروحات النسوية النفسية الناقدة للتحليل النفسي حول الأنوثة عند فرويد وعمل الكاتبة الأمريكية جامايكا كنسايد "السيرة الذاتية لأمي" الذي يعنى بتشكيل الهوية الجندرية للفتاة وإشكالية العلاقة ما بين الأم والأبنة في إطار الهوية العرقية الأفريقية. أولا: تقوم هذه الدراسة بالربط ما بين التحليل النفسي النسوي والذي قام بمجمله بمراجعة نظريات فرويد الأوديبية لأنها كانت من منظور ذكوري -حيث يعتقد أن الذكور هي الأساس ولمعيار في التكوينات الاجتماعية -وما بين فهم العلاقة الجوهرية ما بين الأم ولإبنة في ضل نواحي اجتماعية وسياسية معقدة وتبيان كيفية انعكاس هذه العلاقة في العمل الإبداعي النسوي للإبنة ككاتبة. ثانيا: تسلط هذه الدراسة الضوء على عناصر عديدة في هذا التصوير السردي الإبداعي لجدلية العلاقة ما بين الأم والابنة، ومنها الاندفاع نحو العودة إلى المرحلة "ما قبل الأوديبية" أي مرحلة النشأة في رحم "ما قبل اللغة". إذ أن اللغة هي الترسيخ الرمزي للذكورة في الوعي الجمعي والثقافي، رغم إن هذه المرحلة ما قبل الأوديبية لا يمكن الوصول إليها من خلال اللغة، وهذا هو التحدي بالنسبة إلى الابنة ككاتبة. إلا أنها مهمة جدا لدمج شرذمات النفس وفهم الخطاب النسوي حول الذات الإنسانية بأبعادها المجنسنة. إن هذه الدراسة تهدف إلى إماطة اللثام عن أن الإلهام الأساسي للمشروع الإبداعي للكاتبة الابنة، هو علاقتها الجوهرية الأم – الأصل والمنشأ – حيث إن هذا التحليل النفسي النسوي الناقد يتماهى تماماً مع ما قدمته جامايكا كنسايد في "السيرة الذاتية لأمي". حيث توضح هذه الدراسة أن هذا هو المنطلق الاستراتيجي للكاتبة في مشروعها الإبداعي وينبع من الإلهام الأساسي باسترجاع النص الأمومي من طي الإنكار اللغوي وجعله أساساً لصوت السرد الروائي، إذ تسعى الكاتبة الابنة لرفض الخطاب التقليدي، وإعادة تشكيل واستعادة الأم وجعلها محور عملها. كذلك، تقوم هذه الدراسة بطرح أسئلة مهمة تحاول الأطروحات النسوية البحث عن إجابات لها: ما هو الرابط ما بين المرأة كنتاج مادي للتكوينات الاجتماعية والسياسية، وبين تصوير الابنة الكاتبة للذات الإنسانية بأبعادها الجنسوية في العمل الإبداعي؟

This paper considers the representation of identity-formation and mother-daughter relationship in the feminist black American Jamaica Kincaid’s novel The Autobiography of My Mother (1997). Attention is given to study how My Mother's Autobiography and much feminist psychoanalytic criticism confront the coincidence between the engendering of daughters and mother-daughter affiliation within racial African context. It also looks at some extremely telling parallels between revisionary feminist psychoanalytic paradigms and narrative techniques used in Kincaid’s work. First, this paper traces the conversions within psychoanalytic theories, and feminist thinking, which modified classical oedipal frameworks, thus the narratives of mothers and daughters do not remain unspeakable. Several elements of these representations emerge with particular force: the impulse to return to a pre-oedipal, preverbal moment of origin which, though essentially inaccessible to language and memory, nevertheless is meant to be crucial for merging the fragments of the self; the ideological implications of the mother-daughter bonding as basis for gender difference; and the instability of identity and subjectivity-formation. This paper explores the way in which Kincaid’s novel represents the mother-daughter relationship, proceeding from the statement that the mother is often the pre text for the daughter's fictional project and that the daughter's text seeks to reject, reconstruct and reclaim the mother's message. The paper also addresses one of the central questions that Black feminist criticism seeks to answer: What is the connection between women as material objects of their own histories and the representation of women in narrative?

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة