ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كتاب النهاية العظمى في شرح الغاية القصوى في دراية الفتوى للعلامة محمد بن محمد بن محمد زنكي الأسفراييني، المعروف بالصدر الشعيبي، ت. 747 هـ.: دراسة وتحقيق "من بداية كتاب الزكاة إلى نهاية زكاة التجارة"

العنوان بلغة أخرى: A Study and an Authentication of "An-Nihayah Al'udhma: An Explanation of Al-Ghayah Al-Quswa in Comprehending the Juristic Rulings" by the Great Scholar Muhammad ibn Muhammad ibn Zanki, Known as Shu'aybi "D. 747 H." from the Book of Zakat to the Commercial Zakat
المؤلف الرئيسي: الأسفراييني، محمد بن محمد بن زنكي، ت. 747 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العدواني، محمد مطلق سيف محمد (محقق), المعايطة، محمود محمد محمود (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: مؤتة
الصفحات: 1 - 257
رقم MD: 1096950
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة مؤتة
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: انتظمت هذه الدراسة في مقدمة وفصلين وخاتمة، وجاء الفصل الأول متعلقا بالقسم الدراسي، من حيث التعريف بصاحب المتن البيضاوي وكتابه الغاية القصوى ومنهجه فيه، والتعريف بالشارح محمد بن زنكي الشعيبي ومخطوط النهاية العظمى، ونسخه، والمنهج المتبع في نسخه وتحقيقه. وجاء الفصل الثاني متعلقا بتحقيق النص، وانتظم في خمسة مباحث شملت الجزء المراد تحقيقه من كتاب الزكاة، بدءا من تعريفها، وبيان الأصل فيها، ثم مرورا بأصنافها المعروفة والمعهودة لدى الفقهاء، سواء أكانت عينية مثل زكاة الأنعام والنبات والمعادن ذهبا وفضة وركازا، أم قيمية كعروض التجارة، ثم ختمت الدراسة بخاتمة اشتملت على نتائجها، وكان من أظهر هذه النتائج سير المؤلف والشارح وفق المهذب الشافعي في ترتيبهما لمباحث الزكاة، وعدم خروجهما في الغالب على المعتمد في المذهب.

عناصر مشابهة