ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب خروج الخلفاء العباسيين من بغداد للبحث عن عاصمة أخرى خلال الفترة "من سنة "132 هـ. - 749 م. / 334 هـ. - 945 م."

العنوان بلغة أخرى: Reasons of the Departure of the Abbasside Caliphs from Baghdad to Find Another Capital "132 H. - 749 A. C. / 334 H. - 945 A. C."
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الوحش، شادن محمد جمعه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 47 - 60
DOI: 10.35516/0103-047-004-003
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1097246
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خروج | العباسيين | بغداد | Departure | Abbasside | Baghdad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: عرفت بغداد بوصفها العاصمة الأشهر في تاريخ الدولة العباسية، ثم ظهرت سامراء عاصمة ثانية للعباسيين في فترة حكم الخليفة المعتصم بالله بن هارون الرشيد الذي استكثر من العناصر التركية في الجيش حتى لم تعد تتسع لهم بغداد، فاضطر على إثر ذلك أن ينقل عاصمته من بغداد إلى سامراء، إلا أن العاصمتين (بغداد وسامراء) لم تكونا العاصمتين الوحيدتين للعباسيين، ولم يكن خروج الخلفاء من بغداد إلى سامراء هو الخروج الوحيد لهم. لقد خرج الخلفاء العباسيون من بغداد أكثر من مرة لأسباب عديدة، أوردتها في هذا البحث، وكان وراء كل سبب من تلك الأسباب أزمة سياسية، أو اقتصادية، أو اجتماعية، شكلت عبئا على الخلفاء طوال فترات حكمهم.

In the history of the Abbasside state, Baghdad was Known as the most famous capital in the history of the state. Then Samarra`, which was considered as the second capital of the Abbasside during the reign of Al – Mu`tasem billah Bin Haroon Al- Rashid - who had brought too many Turkish soldiers to the Abbasside Army. Baghdad couldn`t stand that number of soldiers, therefore, Al- Mu`tasem relocate his capital to Samerra`. Baghdad and Samarra`. Both of them were not the only capitals of the Abbasside Caliphas from Baghdad to Samerra was not the only one in their history. The Abbasside caliphs left Baghdad several times. For either political, economic social. In this study, the researcher studies those reasons and the effect of them on the Abbasside state.

ISSN: 1026-3721