ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوظائف التعبيرية في رسائل الجاحظ الأدبية: رسالة في الجد والهزل أنموذجا: دراسة إنشائية

العنوان بلغة أخرى: Expressive Functions in Al-Jahz's Literary Epistles: A Message in a Serious and Humor Model: Structural Study
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: التويجري، صالح بن عبدالله بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 181 - 239
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1097588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: هذه الرسالة صورة من صور إبداع الجاحظ وروعة بيانه، تجلى فيها على حال أخرى مغايرة للحال التي شاعت عنه وعرف بها، إذ عرفناه مرحاً هازلاً يخلط الجد بالهزل في كثير من مصنفاته، لكنه بدا هنا مكسور النفس أسيف البال، ظهرت عليه علامات الضعف البشري وهو يعاتب بمرارة، أو يستعطف بعزة وشموخ. تختصر هذه الرسالة علاقة أثني عشر عاماً تقريباً قضاها الجاحظ في صحبة ابن الزيات، اقترب منه على ظن، وكذا هي البدايات، ثم انتهت علاقتهما على يقين، وكذا هي النهايات. كان من الطبيعي –والعلاقة هذه –أن تمتلئ صفحات الرسالة بكثير من الاستفهامات، وأنواع من التعجب، وشيء غير قليل من التحضيض، ثم صور متعددة من المحاكاة الساخرة، ومنها جميعا تكونت مباحث هذه الدراسة.

In this massage, a form of creativity of Al-Jahiz and splendor of his statement. Manifested in the case of a different case that knew him because we knew the merrier joking seriously confused amusement in many of his works. But he appeared here a broken soul he showed signs of human weakness, which admonishes bitterly and implores proudly. This message shorten the twelve years he spent in the company with AL-ZAYYAT. It was natural that pages are filled much of question and exclamation and then induces multiple images of parodies and all of them formed this study.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة