ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الارتحال والاكتشاف وعدوى العنف في الرواية الحضارية العربية: رواية موسم الهجرة إلى الشمال أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Migratory and Discovery and Contagion of Violence in the Arabic Civilization Novel: The Season of Migration to the North as a Model
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: علي، يسن إبراهيم بشير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهادي، عادل عثمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس / رجب
الصفحات: 1851 - 1876
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1097673
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الرواية الحضارية العربية ممثلة في رواية موسم الهجرة إلى الشمال، التي شهدت سجالات ارتحال نحو الشمال، بكل ما يعنيه هذا الارتحال من مغامرة وكشف، وما يستدعيه ضرورة من رهانات الظفر والخسارة. فترصد واقع المثقف العربي في مهجره الغربي أثناء وبعد حقبة الاستعمار، وهو ينطلق في رحلة بحث عن الذات، وعن الآخر المختلف الذي امتلك أسرار القوة التي مكنته من السيطرة على شعوب العالم الثالث، وفرض هيمنته عليها في العصر الحديث. ولعل ما ميز رواية موسم الهجرة إلى الشمال ومنحها حضورا لافتا بين هذه الروايات الحضارية، هو تركيزها على ظاهرة العنف الذي شكل حضورا طاغيا في بنيتها الفنية والفكرية، الأمر الذي يثير أسئلة جادة عن دلالات هذا العنف في سياقه الحضاري الذي ورد فيه. لذلك تأتي هذه الدراسة وهي تسائل السرد والسياسة والأيدلوجيا لعلها تظفر بالإجابة.

This study aims to identify the Arabic civilization novel, represented in the novel: The Season of Migration to the North, bearing in mind all the meanings of adventure and discovery embodied in this migration as well as what it necessitates the wagers of loss and victory. Such a type of novel reveals the state of an Arab intellectual in his western country of emigration during and after the colonial era. He sets off a journey of finding his self and discovering the other who is different and owns secrets of strength, which enabled him to dominate the people of the Third World and impose his hegemony over them in the modern era. The most important feature that characterizes this novel " The Season of Migration to the North" and gives it a significant recognition and presence among these novels is that its emphasis on violence phenomena which appeared notably in its artistic and intellectual structure, the matter that raises serious questions regarding the denotations of this violence in its civilization context. Therefore; this study comes to account for narration, politics and ideology aims at finding the answer.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة