ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة في تراكيب المتلازمات اللفظية وسياقاتها

العنوان بلغة أخرى: A Study on the Structures and Contexts of Collocations
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: أبو الرب، محمد عبدالله صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 562 - 590
DOI: 10.21608/BFAG.2020.81424
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1097718
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتلازمات اللفظية | التراكيب النحوية | التراكيب اللفظية | السياقات | Collocations | Grammatical Phrase | Verbal Phrase | Contexts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة استكمالاً لدراسة سابقة تناولت فيها موضوع المتلازمات اللفظية، وقد وزعتها على أقسام ثلاثة: مثل الأول منها ما كان في الدراسة السابقة؛ فجاء مقدماتٍ أكدت فيها أن المتلازمات اللفظية والمصطلحات الأخرى كالتعابير السياقية، والتعابير الاصطلاحية... تقوم على اجتماع كلمتين أو أكثر تؤديان معنى مختلفاً عن المعنى الذي تؤديه أي منهما على حدة، مع احتفاظ بعض تلك المصطلحات بخصوصيتها التي تبرزها عن الأخرى، كالتعابير الاصطلاحية مثلاً؛ إذ أطلقت عليها مصطلح المتلازمات الاصطلاحية؛ بوصفها شكلاً من أشكال المتلازمات اللفظية؛ وإظهارا لخصوصيتها، ولعل في ذلك خروجاً من إشكالية المصطلح؛ لأن ذلك تكرر مع مصطلحات أخرى كالتعبير السياقي والكناية على نحو ما بينته في دراستي السابقة. وأكدت في مقدمات هذه الدراسة أيضاً أهمية المتلازمات اللفظية. وأما القسم الثاني، فبينت فيه تراكيب المتلازمات اللفظية نحوياً ولفظياً، وقد تفاوتت تلك التراكيب في إحصائها وبيانها من باحث لآخر، ولكننا رأينا بعد دراستها دراسة علمية موضوعية ودراسة ما جاء به الباحثون الآخرون-أنه يمكن تحليلها إلى خمسة عشر تركيباً نحوياً؛ وخمسة تراكيب لفظية؛ وذلك لوجود الشواهد الحية من الأمثلة العربية الكثيرة على تراكيب تلك المتلازمات اللفظية نحوياً ولفظياً؛ وهي مما يمثل المتلازمات اللفظية في اللغة العربية تمثيلاً فعلياً، ويرتبط بتاريخها وثقافتها ودينها وقيمها. وأما القسم الأخير، فدرست فيه سياقات المتلازمات اللفظية التي ترد فيها؛ وقد توصلت إلى أنه لا يمكن تحديدها بصورة نهائية إلا من خلال ورودها في نص ما بحيث ترتبط ارتباطاً بيناً بالمقام الذي يمثله ذلك النص الذي وردت فيه؛ ولكن يمكن إيجازها وتقعيدها لأغراض الدرس النظري في خمسة سياقات، لعل من أهمها في رأيي السياق الديني والثقافي؛ لأن فهم تلك المتلازمات اللفظية في ضوء ذينك السياقين تحديداً يتطلب الوقوف على تاريخ اللغة العربية وثقافتها ودينها وقيمها؛ ولذلك يشعر بعض المتلقين والمتعلمين بصعوبة في أثناء قراءتها أو دراستها. ومنهج هذه الدراسة منهج وصفي إحصائي، قام على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها، وإحصاء التراكيب النحوية واللفظية للمتلازمات اللفظية، ثم سياقاتها.

This paper complements a previous study that touched on the topic of collocations. The paper is divided into three key parts: The first part covers what the first paper has concluded; the second part explains the verbal and grammatical phrases of collocations. In this part, the researcher explains how other researchers have differently surveyed and explained collocations. The researcher has opted for the adoption of the work done by researchers as there are many live and Arabic examples on these collocations whether verbal or grammatical. At the end, the researcher has decided on 15 grammatical phrases and 5 verbal phrases of high frequency. The third part is dedicated to the contexts these collocations appear in. The researcher has spotted 5 contexts, mainly religious and cultural. Understanding the contexts requires understanding the language history, proverbs, Holy Scriptures, and morale. However such understanding is lacking among many recipients and non- native speakers of Arabic. The methodology is descriptive statistical which collected occurrences, analyzed and interpreted them. Grammatical and verbal phrases of collocations are narrowed down and their contexts are identified.

ISSN: 2356-9050

عناصر مشابهة