ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتلازمات اللفظية

العنوان بلغة أخرى: Collocations
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو الرب، محمد عبدالله صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يناير
الصفحات: 76 - 89
DOI: 10.12816/0035764
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 805229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتلازم الاصطلاحى | التعبير الاصطلاحي | المتلازمات اللفظية | التعبير السياقي | Idiomatic Collocation | Idioms | Collocations | Contextual Dictionary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

228

حفظ في:
المستخلص: تناولت في هذا البحث موضوع المتلازمات اللفظية، وقد استهللته بالحديث عن الكلمة مفردة ومركبة، مبيناً مدي عناية المعاجم اللغوية وقوائم المفردات والمناهج التعليمية بتلك الكلمات المركبة التي جري العرف على تسميتها بالمتلازمات اللفظية. ثم عمدت إلى تجلية معني التلازم لغة واصطلاحا، وذكر نوعيه النحوي واللفظي، مهتما بالنوع الثاني منه وهو المتلازمات اللفظية؛ فتحدثت عن مصادرها وصفاتها وأهميتها للناطق بالعربية وللناطق بغيرها وللمترجم وأهمية حضورها في المناهج التعليمي. وتكمن أهمية هذا البحث في تأصيل مصطلح المتلازمات اللفظية، وتوضيح المصطلحات الأخرى الدالة عليها، كالتعبير الاصطلاحي والتعبير السياقي...، ومحاولات بعض الباحثين التفريق بينها؛ سعيا لإدراك مصطلح جامع لها. ولعل من أبين نتائجه أن مصطلح المتلازمات اللفظية من أشهر المصطلحات وأكثرها دورانا في الدراسات اللغوية المعاصرة، مقارنة بالمصطلحات الأخرى كالتعابير الاصطلاحية والتعابير السياقية والتجمعات الحرة والتجمعات الثابتة والمسكوكات، وأنه المقابل للمصطلح الأجنبي (Collocations)، وأن تلك المصطلحات على تعددها تدل في النهاية على فكرة مصطلح المتلازمات اللفظية نفسها، وهي تركيب كلمتين على الأقل تدلان على معني مختلف عن المعني الذي تدل عليه أي منهما خارج التركيب. ولإظهار خصوصية بعض المصطلحات الأخرى كالتعبير الاصطلاحي مثلا اجتهدت في إطلاق مصطلح المتلازم الاصطلاحي عليه، جامعا بذلك مصطلحي المتلازم اللفظي ومصطلح التعبير الاصطلاحي، وقد تكرر ذلك مع مصطلحات أخري. ومنهجي في هذا البحث منهج وصفي تحليلي يقوم على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها ونقدها. وقد سعيت أيضاً إلى الإفادة من المنهج الاستقرائي في دراسة بعض قضايا البحث، مثل حضور المتلازمات اللفظية في قوائم المفردات.

The purpose of this study is to define collocations, and identify its types. The researcher has tackled the importance of collocations to native, non-native speakers of Arabic, and translators as well as the necessity to include collocations in curricula. Multiple terms and concepts are also addressed within the scope of the paper. The paper concludes that the term" Collocations" in English, and "Collocations" in Arabic is the most commonly used term in linguistic studies. The other terms, despite their variety, all refer to the same concept, that is: Collocations.

ISSN: 2410-3160

عناصر مشابهة