ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المدن الإسلامية في عهد الخليفة الناصر لدين الله بالأندلس ودورها المعماري والسياسي في العصر الإسلامي: مدينتي الزهراء وألمرية 316-350 هـ. = 929-961 م.

المصدر: مجلة جامعة البعث - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: نصار، انس صبحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكلاس، فايزة محمد (مشرف)
المجلد/العدد: مج42, ع22
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 11 - 48
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1097934
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يدرس المدن الإسلامية في عصر توافدت عليه المخاطر والنزاعات السياسية للسيطرة على بلاد المغرب والأندلس بين الدولتين الأموية في الأندلس والفاطمية في المغرب، وهذا ما حفز الأمراء الأمويين على اتخاذ قرارات جازمة للتصدي لمثل هذه الأخطار، فكان إعلان الأمير الناصر لدين الله الخلافة في الأندلس، وبنائه مدينة الزهراء الملكية لامتصاص تداعيات هكذا إعلان من الشعب، وبناء مدينة ألمرية للتصدي لأي محاولة اعتداء بحرية على الأندلس إضافة للمهمة التجارية، فنتج عن ذلك مدن ذات تصميم دفاعي على الطراز الإسلامي.

This research examines the Islamic cities in an age of intellectual dangers and political conflicts to control the Maghreb and Andalusia between the two Umayyad nations in Andalusia and the Fatimid in Morocco. This prompted the Umayyad princes to make fateful decisions to confront such dangers. Andalusia, and the construction of the city of Al-Zahra royal to absorb the repercussions of such a declaration of the people, and the construction of the city of Almeria to counter any attempt to attack freely on Andalusia in addition to the commercial mission, and This has led to cities with defensive designs on the Islamic approach.

ISSN: 1022-467X