ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمثلات الأنا والآخر في القصة العمانية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Representations of the Ego and the Other in the Contemporary Omani Short Story
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، محمد الشحات (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24, ج8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 7640 - 7693
DOI: 10.21608/BFAG.2020.106601
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1098080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب العربي الحديث | القصة القصيرة العمانية | الأنا والآخر | النقد الثقافي | Modern Arabic Literature | Omani Short Story | Ego and the Other | Cultural Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يفترض البحث الحالي أن كتاب الجيل الجديد في القصة العمانية المعاصرة يشكلون "حساسية جديدة" ذات مرجعيات ثقافية مشتركة، تتضافر في ضوئها نصوصهم القصصية حول جملة من الخصائص الجمالية والاجتماعية التي تشكل جماع رؤيتهم للعالم في إطار فهمهم الخاص لنظرية الفن، من حيث الماهية أو الأداة أو الوظيفة. كما يفترض البحث أيضا أن كتاب القصة القصيرة العمانية المعاصرين يشكلون تيارا إبداعيا جديرا بالدرس النقدي وتحليل الخطاب سواء من حيث تناوله لموضوعات ثقافية واجتماعية مختلفة أو من حيث طرائق السرد وتقنياته. من هنا، يسعى هذا البحث -في فرضيته الرئيسة، وفي إجراءاته المنهجية أيضاً -إلى مساءلة القصة القصيرة العمانية المعاصرة، عبر كتابها وكاتباتها الجدد، من أجل ب لورة قيم ثقافية وأسلوبية مشتركة. كما أن هذه الدراسة تنهض على بحث تمثلات "الأنا" وتمثلات "الآخر" في القصة العمانية، في محاولة نقدية لفهم طبيعة هذه العلاقة السوسيوثقافية، ومظاهرها، ومدى استبطانها للرؤية الجمالية أو الحضارية الكامنة في البنى النصية للقصة العمانية؛ وذلك من خلال تحليل طرائق تمثلات الأنا وتمثلات الآخر، وما بينهما من تشابه أو تقاطع أو اختلاف.

The current research assumes that Omani writers of the new generation in the stream of contemporary short story constitute 'new sensitivity' which has its common cultural references. In the light of these cultural references, Omani short story collections are crystalized around a group of aesthetic and social characteristics that form a world vision reflected in conceptual term, techniques and functions. This research also assumes that contemporary Omani short story texts establish a creative stream deserves a separated critical study. Hence, in its main hypothesis and also in its methodological procedures, this research seeks to quest the contemporary Omani short story through its new writers in order to manifest the cultural and stylistic values. The main objective of the current research is analyzing representations of the 'ego' and the 'other', and or understanding the nature of this sociocultural relationship between them, for analyzing its discourse aspects in different ways.

وصف العنصر: إصدار ديسمبر
ISSN: 2356-9050

عناصر مشابهة